تم نسخ النصتم نسخ العنوان
كنت أجلس في أحد المجالس و سمعت أختين لا أعرف... - ابن عثيمينالسائل : تقول كنت أجلس في أحد المجالس ، وسمعت أختين لا أعرفهما تسأل إحداهما الأخرى عن حكم شرعي ، فأجابتها بأنها لا تعلم عن الحكم ، وكانت هذه المرأة قد س...
العالم
طريقة البحث
كنت أجلس في أحد المجالس و سمعت أختين لا أعرفهما تسأل إحداهما الأخرى عن حكم شرعي فأجابتها بأنها لا تعلم عن الحكم و كنت قد سمعت حكم هذا الأمر من أحد العلماء في برنامج نور على الدرب فهل أخبرها رغم أنها لم توجه لي السؤال ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : تقول كنت أجلس في أحد المجالس ، وسمعت أختين لا أعرفهما تسأل إحداهما الأخرى عن حكم شرعي ، فأجابتها بأنها لا تعلم عن الحكم ، وكانت هذه المرأة قد سمعت حكم هذا الأمر من أحد العلماء في برنامج نور على الدرب ، تقول فهل : أخبرها رغم أنها لم توجه لي السؤال ؟.

الشيخ : خلاصة هذا السؤال : أن امرأة سألت أخرى عن حكم مسألة شرعية ، فقالت : لا أدري . وكان إلى جانبهما امرأة تعرف الحكم الشرعي ، فهل تخبر هذه السائلة مع أنها لم تسألها ؟.
فالجواب : نعم تخبرها ، لأنها محتاجة ، كما لو أن المرأة سألت أخرى درهماً لتشتري به خبزاً لها . فقالت : ليس معي شيء ، والأخرى معها الدرهم فتعطيها ، بل هذا أبلغ لأنه علم شرعي ، فتقول المرأة الثالثة مثلاً : إني سمعت في نور على الدرب أن هذه المسألة حكمها كذا وكذا ، وحينئذ تنتفع السائلة والمسئولة.

Webiste