تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التخلف عن صلاة الجماعة بحجة الاجتماع على... - اللجنة الدائمة س: اعتاد الكثير من الجماعة عندنا  التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد  وذلك لصلاة المغرب بحجة الاجتماع على مائدة الإفطار ، والاكتفاء بصلاة الجماعة في المن...
العالم
طريقة البحث
التخلف عن صلاة الجماعة بحجة الاجتماع على مائدة الإفطار
اللجنة الدائمة
س: اعتاد الكثير من الجماعة عندنا التخلف عن صلاة الجماعة في المسجد وذلك لصلاة المغرب بحجة الاجتماع على مائدة الإفطار ، والاكتفاء بصلاة الجماعة في المنزل فهل هذا جائز ؟ مع العلم أن المساجد قريبة منهم ، وكذلك في حفلات الزواج ونحوه يصلون في موقع الحفل ويتركون الصلاة في المسجد مع قربه منهم ، فهل هذا جائز ؟ علمًا أن بعض أئمة المساجد والمؤذنين يحضرون في موقع الحفل ويؤذنون في الموقع ويصلون فيه ويتركون الأذان والصلاة في المسجد وبعض الأئمة يحضرون اجتماع الإفطار ويصلون في نفس الموقع ويتركون الصلاة في المسجد ، فهل يجوز هذا . أرجو الإفادة .
ج : أداء الصلاة جماعة في المساجد شعيرة من شعائر الإسلام على المسلم المحافظة عليها ولا يسوغ أداء الصلاة في غير المساجد إلا إذا وجد مسوغ شرعي ، قال - عز وجل - : فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَنْ تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ (36) رِجَالٌ لاَ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصَّلاَةِ ، ورفعها إنما يكون في المقام الأول بأداء الصلاة فيها ، وقال : إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَأَقَامَ الصَّلاَةَ وَآتَى الزَّكَاةَ ، ومن أهم أوجه عمارتها أداء الصلاة فيها ، وقد استأذن من الرسول - صلى الله عليه وسلم - ابن أم مكتوم أن يصلي في بيته لكونه رجلاً أعمى ولا قائد له ، قال له عليه الصلاة والسلام : أتسمع النداء ؟ قال : نعم ، قال : فأجب .


Webiste