تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الصلاة في مصلى تحته جثث أموات - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من سعاد...
العالم
طريقة البحث
الصلاة في مصلى تحته جثث أموات
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من سعادة مدير إدارة التوعية الدينية بصحة جدة بواسطة فضيلة مدير مركز الدعوة والإرشاد بمحافظة جدة برقم (349/9/20/ج) وتاريخ 27/4/1428 هـ ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (781) وتاريخ 11/5/1428 هـ ،وقد سأل سعادته سؤالاً هذا نصه : . نفيدكم بأن موقع (مصلى) بمبنى الوفيات يقع بالدور الأول ويقع تحته مباشرة بالدور الأرضي ثلاجات جثث الموتى ، ونعتقد أن الثلاجات عبارة عن مقابر مؤقتة لجثث الوفيات حتى يتم استكمال إنهاء إجراءات الدفن أو تسليمها لذويها أو ترحيلها إلى بلدانها . والسؤال : هل تجوز الصلاة في هذا المصلى ، أو لا ؟
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن الأصل أداء صلاة الفريضة مع الجماعة في المساجد وإذا كان هناك عذر للسائلين عن الصلاة في المسجد فلا مانع من صلاتهم في المكان المذكور ؛ لأنه ليس مقبرة ولا يأخذ حكم المقبرة وإنما هو لحفظ الجثث من التعفن مؤقتًا ، وقد قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : جعلت لي الأرض مسجدًا طهورًا متفق عليه .


Webiste