تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الشركات يتخذون المصلى يصلون فيها الظهر وال... - الالبانيالسائل :  بعض المؤسسات أو الشركات يتخذون مصلى يصلون فيه الظهر والعصر فاذا كان هناك مطر فهل يجوز لهم أن يجمعوا في هذه المصليات؟ .الشيخ :  هذا سؤال ينبغي ...
العالم
طريقة البحث
بعض الشركات يتخذون المصلى يصلون فيها الظهر والعصر فإذا حصل مطر فهل يجوز لهم الجمع بين الظهر والعصر في هذا المصلى، وهل يجوز الصلاة في المصلى مع وجود المسجد.
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : بعض المؤسسات أو الشركات يتخذون مصلى يصلون فيه الظهر والعصر فاذا كان هناك مطر فهل يجوز لهم أن يجمعوا في هذه المصليات؟ .

الشيخ : هذا سؤال ينبغي أن يتقدمه سؤال ، وبناء على الجواب عن ذاك السؤال على السؤال الثاني الاجابة هل يجوز لهم أن يصلوا في هذا المصلى دون مسجد ؟ فإن كان الجواب يجوز فالجواب يجوز ، وإن كان الجواب لا يجوز فالجواب لا يجوز .

السائل : ما في مسجد في المنطقة ...

الشيخ : مش مهم التفاصيل هذا الجواب .

السائل : اذا كان المسجد بعيد

الشيخ : المسجد بعيد ، ... يناقش ... الفرضية تقابلها فرضية أخرى ... لا شيء .
الجواب : إن كان يجوز له ألا يصلي في ذاك المسجد ولو المصلى مو موجود .

السائل : ... يجي يسألني...

الشيخ : إذا كنت مضطرا لذاك الأمر جاز لك أن تتعداه ، هذه واحدة ، ...

السائل : ... اذا انا رايح على ...

الشيخ : ثم إذا كنت تستطيع أن توقف السيارة بجانب المسجد فواجب عليك النزول ، أنت تعرف متى يجب على المسلم أن يصلي الفريضة في المسجد وإلا لا ؟ تعرف؟

السائل: نعم

الشيخ: طيب. فنحن نقول : إذا كان ذاك المسجد اللي أنت بتذكره له واجب على المصلي أن يصلي هناك فما يجوز أن يصلي في مصلاه ، ... هذا نحن في غنى عنه ، لكن ...

السائل : ...

الشيخ : ما ذكرناه آنفاً إنه هدول الذين يصلوا في المصليات يعني يجوز لهم الصلاة في المصلى بسبب بعد المسجد ولا لا يجوز له ؟ إن كان جاء التفصيل بيني وبينك هذا سؤال وأعطني جوابه ، هذا التفصيل كان جاء بيني وبينك فيما مضى من الزمان؟ يعني قلنا نحن آنفًا ونقول : الجماعة اللي يصلوا في المصلى إما يكون جائز لهم يتركوا المسجد لبعده ويصلوا في المصلى جماعة أو لا ، يعني مثلًا نفترض أن جانب المصلى مسجد فهل يتركوا الصلاة في المسجد ويصلوا في المصلى ؟ هدول هذا التفصيل كان جرى بيني وبينك شيء ، وهو على كل حال ما بيجوز .

السائل : لا ، إذا كان يصلي في المصلى وما عندهم مسجد فمصلاهم بمثابة المسجد .

الشيخ : هذا الذي قلناه .

السائل : ... يعني مفهومه يعني النتيجة أن المصلى الذي يصلي في المرء ولا يستطيع أن يصل إلى المسجد فيجمع في مصلاه هذا ، لأنه مكان بمثابة المسجد .

الشيخ : إي ،... كيف لا.. لك هذا يا أخي أنا قلت لك : أنا سؤالي فيما بحثنا سابقًا كان تجاه هذا التفصيل إنه المصلى الذي يصلي فيه أولئك الناس إما يكونون معذورين في الصلاة لأنه المسجد اللي هو بعيد عنهم لا يجب عليهم شرعًا حضورهم .

السائل : ... كنا بدار اخونا..

الشيخ : معليش أنا اترك التفاصيل دار .. الموضوع جاء بالتفصيل يعني سواء كان المسجد قريبًا بحيث إنه يجب عليهم أن يصلوا فيه أو كان بعيدًا لا يجب عليهم أن يصلوا فيه فالحكم واحد ، منين جاء التفصيل؟ ، على كل حال .

السائل : ...

الشيخ : ما عليه شيء ، المهم نحن هلا اللي قائم في ذهني أنا أنه ما في صلاة في المصلى لأنه بعرف أنا أنه اللي يصلوا في مصليات مقصرين بتركهم الصلاة في المسجد لكن إذا أخذنا صورة إن هدول مو مقصرين لأن ما في هناك مسجد نفترض الآن صورة غريبة جدًا ما في حوليه مسجد إطلاقًا ، ما في مسجد والجماعة إما يصلوا فرادى أو يصلوا في هذا المصلى جماعة ، أنا ما أقول : إن هذه المصلى لا يجمعوا فيه ، لا ، يصلوا فيه لأنه ما دام يصلوا جماعة بدل المسجد يصلوا فيه ، لكن اللي يصلوا في المصلى مقصرين في ترك المصلى وذهابهم إلى المسجد هؤلاء لا يجمعون .

السائل : ... المصلى اللي عندهم...

الشيخ : عم نقول هذا التفصيل ما أقول : يجمع أو لا يجمع .

السائل : ...

الشيخ : هذا هو ، نعم .

السائل : ...

الشيخ : أنهُ مصلى ؟

السائل : قريب المسجد

الشيخ : سبحان الله يا أخي إن كان مصلى والا مكتب يا اخي ليس مسجدًا ، واحد راح ... وواحد ثالث يقول بالدار ... ، أخي الحكمة في شرعية الجمع بالمساجد هو المحافظة على قضية صلاة الجماعة ، وليس كذلك لما يكون إنسان في مصلى لا يجوز له أن يصلي فيه واجب أن يصلي في المسجد ، أو في البيت أو في الدكان أو في الحانوت لا يجوز له أن يجمع لأنه الجمع شرع لعدم تضييع قضية صلاة الجماعة ، نفترض الآن أنت أو أي شخص آخر صلى المغرب والمطر هاطل ما جمع ، راح البيت واستمر المطر هاطلًا يستمر هاطلا بغزارة إلى وقت العشاء واجب عليك الآن تترك بيتك والأمطار نازلة وتروح تصلي جماعة في المسجد ! واجب ؟ معروف أنه لا ، إذًا أنت هلا إذا ما جمعت خسرت، شو خسرت ؟ الجماعة راحت عليك الجماعة ، فإذا عرفنا هذه الحقيقة الشرعية حينئذ تعرف أن الواحد في المصلى الذي لا يجوز أن يصلي فيه أو في بيته فالواجب أن يصلي في المسجد ، إذا صلى المغرب لا يجوز له الجمع لأنه المقصود من الجمع هو المحافظة على الجماعة ، وبهذه الصورة هو فوق ما ضيع جماعة الصلاة الأولى وهي المغرب وسيضيع كمان الجماعة الثانية وهي صلاة العشاء .

Webiste