تم نسخ النصتم نسخ العنوان
احتلم فتلوثت ملابسه العسكرية وليس معه غيرها - اللجنة الدائمة س12 : ماذا يفعل من احتلم فتلوثت ملابسه العسكرية وليس معه غيرها ولا يمكنه الخروج من مقر عمله لتغييرها إلا الساعة التاسعة صباحًا ؟  ج12 :  الصحيح أن المن...
العالم
طريقة البحث
احتلم فتلوثت ملابسه العسكرية وليس معه غيرها
اللجنة الدائمة
س12 : ماذا يفعل من احتلم فتلوثت ملابسه العسكرية وليس معه غيرها ولا يمكنه الخروج من مقر عمله لتغييرها إلا الساعة التاسعة صباحًا ؟
ج12 : الصحيح أن المني طاهر فإذا أصاب الملابس أو الجسم لم ينجسها فإن استطاع غسل المني فعل وهو أكمل وإن لم يستطع لا شيء عليه وصلاته صحيحة لأن المني طاهر .
س15 : إذا كانت منطقة الحادث ملوثة بمياه المجاري ، وقد تتلوث ملابس العاملين ، فهل يصلون على هذه الأرض وبهذه الملابس خاصة عند خشية خروج الوقت ؟
ج15 : إذا لم يستطيعوا توقي النجاسات وخشوا خروج الوقت
فإنهم يصلون في الوقت على حسب حالهم ، لقوله تعالى : فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ .

س16 : ما حكم الصلاة في موقع الحادث إذا تلطخت الملابس بالدماء ؟ علمًا أنه يخشى خروج الوقت قبل انتهاء الحادث .
ج16 : إذا قدر على إزالة الدماء بغسلها وغير ذلك فعل وإلا صلى في الوقت على حسب حاله لقوله تعالى: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، ولأن عمر - رضي الله عنه - صلى وجرحه يثعب دمًا ، وعباد بن بشر صلى والدم ينزف منه
س17 : كيف يؤدي رجل الدفاع المدني الصلاة إذا تلطخت ملابسه بدماء المصابين خاصة عند عدم إمكانية غسلها في مكان الحادث وخشي خروج الوقت ؟
ج17 : يصلي في الوقت ولو كانت ملابسه ملطخة بالدماء إن لم يستطع إزالتها .
س18 : أ- هل يكفي غسل بقع الدم التي علقت بالملابس من المصابين أم لا بد من غسل الملابس كاملة ؟ ب- هل يكفي غسل الدم ولو بقي أثره أم لا بد من زواله تمامًا ؟
ج18 : أ- الواجب غسل الموضع الذي أصابته النجاسة فقط ولا يلزم غسل الملابس كاملة . ب- من أصابه دم في ثيابه ونحو لك فليجتهد في إزالته كليًا ، فإن بقي مع ذلك أثر له فإنه لا يضر لقول النبي - صلى الله عليه وسلم - لخولة بنت يسار لما جاءته فقالت له : يا رسول الله ، إنه ليس لي إلا ثوب واحد وأنا أحيض فيه ، فكيف أصنع ؟ قال : إذا طهرت فاغسليه ثم صلي فيه فقالت : فإن لم يخرج الدم ؟ قال : يكفيك غسل الدم ولا يضرك أثره . أخرجه أبو داود .


Webiste