تأخير الأذان
اللجنة الدائمة
س38 : في قريتي يؤذن لصلاة العصر في الساعة الخامسة ، مع أن الأذان ودخول الوقت في الساعة الثالثة ، علما بأن دخول وقت صلاة المغرب الساعة السادسة تقريبًا ، فما حكم هذا التأخر ؟
ج38 : الصلاة في أول وقتها أفضل ، وصلاتكم لها في الوقت الذي ذكرتم صحيحة واقعة في وقتها ، ولا يجوز تأخيرها إلى أن تصفر الشمس ؛ لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عند مسلم وغيره ، قال : إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا صليتم الفجر فإنه وقت إلى أن يطلع قرن الشمس الأول ، فإذا صليتم الظهر فإنه وقت إلى أن يحضر العصر ، فإذا صليتم العصر فإنه وقت إلى أن تصفر الشمس ، فإذا صليتم المغرب فإنه وقت إلى أن يسقط الشفق ، فإذا صليتم العشاء فإنه وقت إلى نصف الليل .
والسنة أن صلاة العصر يبادر بالأذان والصلاة في أول الوقت .
ج38 : الصلاة في أول وقتها أفضل ، وصلاتكم لها في الوقت الذي ذكرتم صحيحة واقعة في وقتها ، ولا يجوز تأخيرها إلى أن تصفر الشمس ؛ لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - عند مسلم وغيره ، قال : إن نبي الله - صلى الله عليه وسلم - قال : إذا صليتم الفجر فإنه وقت إلى أن يطلع قرن الشمس الأول ، فإذا صليتم الظهر فإنه وقت إلى أن يحضر العصر ، فإذا صليتم العصر فإنه وقت إلى أن تصفر الشمس ، فإذا صليتم المغرب فإنه وقت إلى أن يسقط الشفق ، فإذا صليتم العشاء فإنه وقت إلى نصف الليل .
والسنة أن صلاة العصر يبادر بالأذان والصلاة في أول الوقت .
الفتاوى المشابهة
- في الحديث:( فإن سمع أذانًا كف عنهم وإن لم يس... - ابن عثيمين
- حكم تأخير صلاة الفجر إلى وقت الظهر - ابن باز
- تأخير صلاة الجمعة - اللجنة الدائمة
- الأذان ليس في الوقت والصلاة في الوقت - اللجنة الدائمة
- حكم تأخير الصلاة بعد الأذان بدقائق - ابن باز
- حكم تأخير الأذان لعذر - ابن باز
- ما حكم تأخير الصلاة عن وقتها؟ - ابن باز
- تأخير الصلاة - اللجنة الدائمة
- الأذان في الوقت - اللجنة الدائمة
- حكم تأخير صلاة الفجر ساعة بعد الأذان - ابن باز
- تأخير الأذان - اللجنة الدائمة