تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مس عورة الطفل هل ينقض الوضوء - اللجنة الدائمة س1 : سألني رجل بقوله : أحيانًا زوجتي تكون متوضئة للصلاة فيوسخ أحد أولادها نفسه ببول أو عذرة فتضطر لتغسيله  وتطهيره من النجاسة وتمس عورته وتعيد الوضوء ب...
العالم
طريقة البحث
مس عورة الطفل هل ينقض الوضوء
اللجنة الدائمة
س1 : سألني رجل بقوله : أحيانًا زوجتي تكون متوضئة للصلاة فيوسخ أحد أولادها نفسه ببول أو عذرة فتضطر لتغسيله
وتطهيره من النجاسة وتمس عورته وتعيد الوضوء بعد ذلك ، وقد تشق عليها الإعادة ، وتسأل عن الحكم في ذلك هل عملها هذا ينقض الوضوء أو لا ؟

ج1 : مس القبل أو الدبر من الصغير أو الكبير بدون حائل ناقض للوضوء ؛ لحديث بسرة : "من مس ذكره فليتوضأ" ، وعلى ذلك جمع من العلماء ، فيتعين على زوجة السائل إعادة الوضوء إن مست يدها قبل أو دبر طفلها ، وبإمكانها أن تستخدم قفازًا عند تنظيفها طفلها حتى لا تباشر يدها عورة طفلها فتنقض وضوءها .
س2 : شخص اشترى في أول رمضان لحم جمل وفرم جزءًا منه ليستخدم محشيًا في مأكول الإفطار ، مثل السنبوسة وكان يتوضأ قبل الأذان ويفطر ويتناول السنبوسة المحشية بلحم الجمل ، ويصلي دون إعادة للوضوء ناسيًا أنه اشترى لحم جمل ولمدة عشرة أيام هو وامرأته . فما حكم صلاته السابقة وهل عليه إعادة ؟
ج2 : أكل لحم الإبل ناقض للوضوء سواء أكل وحده أو مخلوطًا بغيره كما في سؤال السائل ، وعلى من أكل لحم الإبل قضاء الصلوات التي صلاها وهو على غير طهارة وإن كان ناسيًا لكون ما أكله لحم جمل ؛ لأن النسيان لا أثر له في هذا الباب ، وإنما أثره في رفع الإثم عمن صدر ذلك منه .

Webiste