في اجتماع العائلة يتبادلون الهدايا والذي لا يأتي بهدية لا يعطى
اللجنة الدائمة
س: نحن في اجتماع العائلة نقوم بإحضار الهدايا، ونقوم بتبادل هذه الهدايا، والذي لا يحضر هدية لا يأخذ من هذه الهدايا شيئًا، وكل من الحضور تختلف هديته عن الآخر، ويتم سحب الهدايا عن طريق الأرقام الموزعة على اللواتي أحضرن الهدية، علمًا أنها قد تأتي بهدية قيمتها خمسة ريالات وتأخذ هدية عن طريق الرقم (الحظ) هدية قد تصل قيمتها إلى خمسين ريالاً أو أكثر من ذلك. فهل هذا من القمار والميسر المحرم أو لا؟
ج: لا يجوز؛ لأنه من صور الميسر، وهو القمار، فمن يدفع هدية قليلة يرجو أن يحصل على هدية كبيرة، وفي هذا مخاطرة وجهالة وغرر، وأكل للمال بالباطل، وقد يحدث بينهم العداوة والبغضاءِ، وكل ذلك داخل في عموم قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ، وقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ،
والمقصود بالتجارة المستثناة هنا: التجارة التي تحصل بالعقود المشروعة.
ج: لا يجوز؛ لأنه من صور الميسر، وهو القمار، فمن يدفع هدية قليلة يرجو أن يحصل على هدية كبيرة، وفي هذا مخاطرة وجهالة وغرر، وأكل للمال بالباطل، وقد يحدث بينهم العداوة والبغضاءِ، وكل ذلك داخل في عموم قوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (90) إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ، وقوله تعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ ،
والمقصود بالتجارة المستثناة هنا: التجارة التي تحصل بالعقود المشروعة.
الفتاوى المشابهة
- بيان حكم قبول المسلم الهديةَ من المشرك أو الكت... - الالباني
- ما وجه استدلال بعضهم بكون النبي صلى الله علي... - ابن عثيمين
- حكم الهدايا بين الطلاب والمدرسين - ابن باز
- هل يجوز قبول هدية أهل الكتاب ؟ - الالباني
- حكم مَن يَرُدُّ الهدايا مِن غير سبب ظاهر - ابن باز
- ما حكم الهدية؟ ومتى تُقبل أو تُرد؟ - ابن باز
- ماهو حكم أخذ الهدية و هل كان الرسول صلى الله... - ابن عثيمين
- ما حكم أخذ الهدية و هل كان رسول الله صلى الل... - ابن عثيمين
- ما حكم الهدية في الإسلام؟ - ابن باز
- حكم بذل الهدية - ابن باز
- في اجتماع العائلة يتبادلون الهدايا والذي... - اللجنة الدائمة