تم نسخ النصتم نسخ العنوان
اتفق الورثة على جعل وقف لوالدهم وفيهم قا... - اللجنة الدائمة س: توفي والدنا رحمه الله عن زوجتين وثمانية أبناء وست بنات، واتفقنا على  إنشاء وقف لوالدنا يرحمه الله وذلك بموافقة جميع الورثة عدا أحد الإخوان الذي لا ي...
العالم
طريقة البحث
اتفق الورثة على جعل وقف لوالدهم وفيهم قاصر أخذوا من ماله
اللجنة الدائمة
س: توفي والدنا رحمه الله عن زوجتين وثمانية أبناء وست بنات، واتفقنا على إنشاء وقف لوالدنا يرحمه الله وذلك بموافقة جميع الورثة عدا أحد الإخوان الذي لا يحسن التصرف لمرض عقلي شفاه الله مع العلم بأن المبلغ المستقطع من هذا الأخ مساوٍ للمبالغ المستقطعة من بقية الإخوان ولا يمثل إلا جزءًا بسيطًا مما ورَّثه له والده وإن هذا الأخ في حالة مادية جيدة ولله الحمد ولديه إيرادات شبه ثابتة من الشركات والاستثمارات التي أرثها له والده ولا يظهر لنا في هذا الوقت بأنه سيكون في حاجة مستقبلية بإذن الله. مع العلم بأنه ما زال شريكًا معنا في جميع الاستثمارات وندير أمواله مع أموالنا. نأمل من سماحتكم إفادتنا هل يجوز أن نقتطع من حصته لتمويل وقف والدنا مثله مثل الإخوان الآخرين أو أنه لا يجوز التصرف في حصصه؟ مع العلم بأني الولي والوكيل الشرعي للتصرف بالنيابة عنه حيث إنه غير متزوج ولديه بنت عمرها ثمان سنوات.
ج: لا يجوز استقطاع شيء من مال الشخص المسئول عنه إلا لمصلحته، ولا يوجد هذا المعنى في الوقف المسئول عنه، وكون السائل
وليًا على مال أخيه لا يعطيه الحق في تصرف يلحق به ضررًا من الناحية المالية، ومن المعلوم أن أخذ شيء من مال هذا الشخص لصالح الوقف يلحق به الضرر من الناحية المالية، ولو كان ما خلفه له والده مالاً كثيرًا.


Webiste