تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثونا عن آداب الدعاء و ماهي أوقات الإستجابة... - ابن عثيمينالسائل : حدثونا عن آداب الدعاء ، وما هي أوقات الاستجابة ، وما موانع الدعاء ؟.الشيخ : من آداب الدعاء وهو أهمها :أن يخلص الإنسان في دعائه لله عز وجل ، وأن...
العالم
طريقة البحث
حدثونا عن آداب الدعاء و ماهي أوقات الإستجابة و ماهي موانع الدعاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : حدثونا عن آداب الدعاء ، وما هي أوقات الاستجابة ، وما موانع الدعاء ؟.

الشيخ : من آداب الدعاء وهو أهمها :
أن يخلص الإنسان في دعائه لله عز وجل ، وأن يعلم أن الله على كل شيء قدير، أن الأمر بيده ، وأنه إذا أراد شيئاً قال له كن فيكون.
ثانياً : أن يحسن الظن بالله تبارك وتعالى، وأن الله سيجيب دعاءه ، ولا يستحسر فيقول : دعوت ودعوت فلم يستجب لي.
ثالثاً : أن يحرص على الأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ، فإنها خير الدعاء وأجمعه وأنفعه.
رابعاً : أن يرفع يديه إلى الله عز وجل ، في غير المواضع التي وردت السنة بعدم الرفع فيها ، فإنه لا يرفع يديه فيها .
خامساً : أن يبدأ بالثناء على الله عز وجل ، والصلاة على النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لأن هذا من أسباب إجابة الدعاء .
أما موانع إجابة الدعاء :
فمنها : أن يدعو الإنسان ربه وهو شاك متردد .
ومنها : أن يكون معتدياً في دعائه ، فإن الله تعالى لا يحب المعتدين ولا يجيب دعاءهم .
ثالثاً : أن يكون آكلا للحرام لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً ، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين ، فقال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم وشكروا لله إن كنتم إياه تعبدون } ، وقال تعالى : { يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا } ، ثم ذكر النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب، ومطعمه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك" .
أما مواطن إجابة الدعاء ، فمنها :
السجود ، فقد قال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : "أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء ، فقمن أن يستجاب لكم" . وقال : "أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد" .
ومنها : الدعاء في التشهد بعد التشهد الأخير ، لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لما ذكر التشهد ، قال : "ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه".
ومنها : الدعاء في آخر الليل ، فإن الله تعالي ينزل جل وعلا إلى السماء الدنيا ، فيقول : "من يدعوني فأستجيب له ، من يسألني فأعطيه ، من يستغفرني فأغفر له".
ومنها : الدعاء بين الأذان والإقامة ، فإنه لا يرد.
ومنها : الاضطرار فإن الله تبارك وتعالى لا يرد دعوة المضطر. كما قال تعالى : { أمن يجب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء } .
ومنها : الظلم ، فإن المظلوم لا ترد دعوته ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لـمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن ، وأمره أن يأخذ الزكاة : "إياك وكرائم أموالهم ، واتق دعوة المظلوم ، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب" .

Webiste