قلتم أن الدعاء بعد الفريضة بدعة ولكن ورد حديث أن الدعاء بعد الصلاة لا يرد فكيف الجواب، وما هي أوقات التي يستجاب فيها الدعاء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : سبق وقلتم أن الدعاء ورفع اليدين بعد الصلاة بدعة وهناك أن الدعاء بعد الفريضة لا يرد مع الرجاء من فضيلتكم ذكر أوقات الدعاء ؟
الشيخ : نعم نحن نقول إن الدعاء بعد صلاة الفريضة أو النافلة غير مشروع والأفضل أن يكون دعاؤك قبل السلام وذكرنا دليل ذلك فيما سبق ولكن يقول السائل إنه ورد أن الدعاء بعد الصلاة لا يرد ولم يرد هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام إنما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه سئل أي الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل وأدبار الصلوات المكتوبة أدبار الصلوات المكتوبة ما هي ؟ هل هي التي بعدها أو هي آخر الصلاة ؟
اختلف في ذلك أهل العلم والصحيح أن المراد آخر الصلاة ودليل ذلك حدث ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد قال : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء فدل ذلك على أن دبر الصلاة الذي هو مكان الدعاء هو آخر الصلاة وما كان قبل التسليم نعم.
الشيخ : نعم نحن نقول إن الدعاء بعد صلاة الفريضة أو النافلة غير مشروع والأفضل أن يكون دعاؤك قبل السلام وذكرنا دليل ذلك فيما سبق ولكن يقول السائل إنه ورد أن الدعاء بعد الصلاة لا يرد ولم يرد هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام إنما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه سئل أي الدعاء أسمع ؟ قال : جوف الليل وأدبار الصلوات المكتوبة أدبار الصلوات المكتوبة ما هي ؟ هل هي التي بعدها أو هي آخر الصلاة ؟
اختلف في ذلك أهل العلم والصحيح أن المراد آخر الصلاة ودليل ذلك حدث ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد قال : ثم ليتخير من الدعاء ما شاء فدل ذلك على أن دبر الصلاة الذي هو مكان الدعاء هو آخر الصلاة وما كان قبل التسليم نعم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الدعاء بعد الصلاة .؟ - ابن عثيمين
- حكم الدعاء بعد الفريضة - ابن باز
- حكم الدعاء بعد الصلاة - ابن عثيمين
- هل يشرع الدعاء بعد الصلاة وكذا رفع اليدين فيه؟ - ابن عثيمين
- الدعاء بعد السلام من الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم الدعاء في الفريضة - ابن باز
- حكم الدعاء بعد الصلاة - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة كأن يدعو ال... - ابن عثيمين
- هل الدعاء بعد صلاة الفريضة بدعة أم مكروه ؟ - ابن عثيمين
- حكم الدعاء بعد الصلاة - ابن عثيمين
- قلتم أن الدعاء بعد الفريضة بدعة ولكن ورد حدي... - ابن عثيمين