تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قلتم أن الدعاء بعد الفريضة بدعة ولكن ورد حدي... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ : سبق وقلتم أن الدعاء ورفع اليدين بعد الصلاة بدعة وهناك أن الدعاء بعد الفريضة لا يرد مع الرجاء من فضيلتكم ذكر أوقات الدعاء ؟الشيخ :...
العالم
طريقة البحث
قلتم أن الدعاء بعد الفريضة بدعة ولكن ورد حديث أن الدعاء بعد الصلاة لا يرد فكيف الجواب، وما هي أوقات التي يستجاب فيها الدعاء؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ : سبق وقلتم أن الدعاء ورفع اليدين بعد الصلاة بدعة وهناك أن الدعاء بعد الفريضة لا يرد مع الرجاء من فضيلتكم ذكر أوقات الدعاء ؟

الشيخ : نعم نحن نقول إن الدعاء بعد صلاة الفريضة أو النافلة غير مشروع والأفضل أن يكون دعاؤك قبل السلام وذكرنا دليل ذلك فيما سبق ولكن يقول السائل إنه ورد أن الدعاء بعد الصلاة لا يرد ولم يرد هذا عن النبي عليه الصلاة والسلام إنما روي عن الرسول عليه الصلاة والسلام أنه سئل أي الدعاء أسمع ؟ قال : "جوف الليل وأدبار الصلوات المكتوبة" أدبار الصلوات المكتوبة ما هي ؟ هل هي التي بعدها أو هي آخر الصلاة ؟
اختلف في ذلك أهل العلم والصحيح أن المراد آخر الصلاة ودليل ذلك حدث ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما ذكر التشهد قال : "ثم ليتخير من الدعاء ما شاء" فدل ذلك على أن دبر الصلاة الذي هو مكان الدعاء هو آخر الصلاة وما كان قبل التسليم نعم.

Webiste