حدثونا عن فضل الدعاء ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل يقول يا فضيلة الشيخ حدّثونا عن فضل الدعاء؟
الشيخ : الدعاء هو سؤال الله عز وجل وهو من العبادة في قول الله تعالى وَقالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَستَجِب لَكُم إِنَّ الَّذينَ يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتي سَيَدخُلونَ جَهَنَّمَ داخِرينَ وهو في الحقيقة من أسباب معرفة الإنسان قدر نفسه وقدر ربه لأنه لا يسأل ربه إلا وهو يعتقد أنه بحاجة إلى الله وأن الله تعالى عليم بحاله وأنه غني وأنه كريم وقد يتأكّد الدعاء في مواطن منها ءاخر الليل فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .
وكذلك بين الأذان والإقامة وكذلك في حال السجود فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمِن أن يستجاب لكم وقال صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد .
وكذلك عند دخول الإمام يوم الجمعة ما بين مجيئه إلى أن تُقضى الصلاة فإن هذا موطن إجابة فيدعو الإنسان بعد فراغ المؤذّن من الأذان وإذا شرع الخطيب في الخطبة سكت ويدعو بين الخطبتين ويدعو في الصلاة في صلاة الجمعة كل هذا موطن إجابة.
وكذلك يدعو إذا فرغ المؤذّن من الأذان وصلى على النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ودعا لنفسه فإنه حرِيّ بالإجابة بل هذا أوْسع فإن كل ما بين الأذان والإقامة وقت إجابة للدعاء. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الشيخ : الدعاء هو سؤال الله عز وجل وهو من العبادة في قول الله تعالى وَقالَ رَبُّكُمُ ادعوني أَستَجِب لَكُم إِنَّ الَّذينَ يَستَكبِرونَ عَن عِبادَتي سَيَدخُلونَ جَهَنَّمَ داخِرينَ وهو في الحقيقة من أسباب معرفة الإنسان قدر نفسه وقدر ربه لأنه لا يسأل ربه إلا وهو يعتقد أنه بحاجة إلى الله وأن الله تعالى عليم بحاله وأنه غني وأنه كريم وقد يتأكّد الدعاء في مواطن منها ءاخر الليل فإنه ثبت عن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أن الله ينزل إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الأخر فيقول من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له .
وكذلك بين الأذان والإقامة وكذلك في حال السجود فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال وأما السجود فأكثروا فيه من الدعاء فقمِن أن يستجاب لكم وقال صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد .
وكذلك عند دخول الإمام يوم الجمعة ما بين مجيئه إلى أن تُقضى الصلاة فإن هذا موطن إجابة فيدعو الإنسان بعد فراغ المؤذّن من الأذان وإذا شرع الخطيب في الخطبة سكت ويدعو بين الخطبتين ويدعو في الصلاة في صلاة الجمعة كل هذا موطن إجابة.
وكذلك يدعو إذا فرغ المؤذّن من الأذان وصلى على النبي صلى الله عليه وءاله وسلم ودعا لنفسه فإنه حرِيّ بالإجابة بل هذا أوْسع فإن كل ما بين الأذان والإقامة وقت إجابة للدعاء. نعم.
السائل : بارك الله فيكم.
الفتاوى المشابهة
- استجابة الدعاء - اللجنة الدائمة
- ماذا يقصد بدعاء المسألة و دعاء العبادة ؟ - ابن عثيمين
- حدثونا عن آداب الدعاء و ماهي أوقات الإستجابة... - ابن عثيمين
- ما حكم الدعاء الجماعي بعد الصلاة كأن يدعو ال... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( لا يرد الدعاء بين الأذان والإ... - ابن عثيمين
- ما هو أفضل الدعاء يوم عرفة .؟ - ابن عثيمين
- ما أفضل أوقات الدعاء؟ - ابن باز
- ما فضل الدعاء في حياة المسلم؟ وماهى أوقات الدعا... - الفوزان
- فضل الدعاء - الفوزان
- فضل الدعاء ومتى يكون. - الفوزان
- حدثونا عن فضل الدعاء ؟ - ابن عثيمين