تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما يعمل بأطراف الأدمي التي تؤخذ منه أثنا... - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من مع...
العالم
طريقة البحث
ما يعمل بأطراف الأدمي التي تؤخذ منه أثناء الجراحة
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام ، من معالي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية : عبد الرحمن بن حمد العطية برقم (49434/8/4582) وتاريخ 5/4/1423 هـ ، والمحال إلى سماحة المفتي من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء برفق خطابه رقم (س 2082 3) وتاريخ 4/6/1423 هـ . والسؤال : أبدي لسماحتكم بأن الجهة المعنية في الأمانة العامة لمجلس التعاون تعمل على توحيد أسس إدارة نفايات الرعاية الصحية بدول المجلس ووضع الأدلة التشغيلية الخاصة بها لدرء مخاطرها على صحة الإنسان والبيئة ، وقد بدر لتلك الجهة استفسار عن الحكم الشرعي في مدى جواز حرق الأعضاء البشرية مثل الكبد والكلية والمشيمة ونحوها في المحارق الخاصة بنفايات الرعاية الصحية ، فنأمل من سماحتكم الإفادة عن الحكم الشرعي في هذه المسألة .
وبعد دراسة اللجنة للسؤال برئاستي واشتراكي أجابت بما يلي :
1- لا يجوز إحراق الأجزاء المذكورة ، بل يجب دفن هذه الأجزاء وغيرها من أطراف الآدميين المسلمين في حفرة في المقبرة العامة للمسلمين ويسوى ظاهرها كسائر القبور حتى لا تنبش ، وإن وجد من بينها سقط قد نفخت فيه الروح وهو الذي مضى عليه أربعة أشهر فإنه يغسل ويكفن ويصلي ويدفن في قبر مستقل في مقابر المسلمين إذا كان مولودًا من والدين مسلمين أو بين والدين أحدهما مسلم ، وإن وجد سقط قد نفخت فيه الروح من والدين كافرين فإنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلي عليه بل يدفن في لفافة في غير مقابر المسلمين ، وهكذا سائر الأجزاء التي تؤخذ من الكافر . 2- يتم الدفن للأجزاء المذكورة كلما تجمع كمية منها سواء في يوم أو في أيام لأن هذا أرفق بالذين يقومون بدفنها . 3- لا يدخل في الأجزاء الإنسانية التي يجب دفنها الأضراس والأسنان المخلوعة ؛ لأنها في حكم المنفصل ، ولأنه لا يحصل أذى بعدم دفنها .


Webiste