تم نسخ النصتم نسخ العنوان
المرابطون من القوات وغيرها - اللجنة الدائمة الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيل...
العالم
طريقة البحث
المرابطون من القوات وغيرها
اللجنة الدائمة
الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد : فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من فضيلة المدير العام لإدارة الشؤون الدينية للقوات المسلحة المكلف : عبد الله بن صالح بن عبد الحميد
آل الشيخ برقم (2/10/1829) وتاريخ 30/3/1431 هـ ، والمحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم (493) وتاريخ 1/4/1431 هـ ، وقد سأل سؤالاً هذا نصه : بعد هدوء الأوضاع في الوقت الراهن نرجو إصدار فتوى مفصلة فيما يخص : ( صلاة الجمعة والقصر والجمع والإتمام للصلوات ) على أن يراعى في ذلك عدة أمور : 1- من المرابطين من هو مقيم في الأصل في منطقة جازان ووحداتهم ثابتة في قوة جازان سواء تحركت وحدته للمشاركة في الخط الأمامي أو من لم تتحرك وحدته . 2- من المرابطين وحدات عسكرية أتت من بعض مناطق المملكة ولا تزال مشاركة ولا يعلم وقت عودتها . 3- من المرابطين ملحقين ومكلفين من خارج المنطقة ، حددت قراراتهم ببداية ونهاية . 4- قد يكلف بعض المقيمين ممن تتوفر فيه شروط الإمامة بالإمامة ، إلا أنهم يجدون حرجًا من صلاة القصر والجمع . آمل من سماحتكم إصدار الفتوى الشاملة لجميع ما تقدم لإبلاغهم بها وبارك الله في عمركم وأعانكم .

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بما يأتي :
أولاً : من كان من المرابطين مقيمًا في الأصل في منطقة جازان فهؤلاء ليس لهم الترخص بشيء من رخص السفر ، ما لم يكن تحرك وحداتهم يبلغ مسافة القصر وهي ثمانون كيلاً فأكثر فيترخصوا برخص السفر . ثانيًا : من كان من المرابطين آتيًا من خارج منطقة جازان وهم لا يزالون يشاركون على الحدود ولم تحدد نهاية عملهم فيعتبرون مسافرين لهم القصر ولهم الجمع عند الحاجة ، ولا تجب عليهم الجمعة وإذا صلوا مع أهل البلد القريبين صلاة الجمعة فإنها تصح منهم تبعًا لغيرهم من المستوطنين . ثالثًا : من كان من المرابطين من خارج المنطقة وحددت نهاية إقامتهم : فإن كانت الإقامة المحددة أربعة أيام فأقل فهم مسافرون لهم الترخص برخص السفر ، وإن كانت الإقامة أكثر من أربعة أيام فلا يترخصون برخص السفر وحكمهم حكم المقيمين . رابعًا : من كان مقيمًا وصلى إمامًا بمسافرين فالواجب عليه أن يصلي صلاة مقيم ولا يجوز له القصر ولا الجمع ، ومن صلى خلفه من المسافرين وجب عليهم الإتمام ؛ لأن من صلى وراء إمام مقيم وجب عليه الإتمام ، وأما إذا أم الناس مسافر فله القصر
ويجب على من وراءه من المقيمين الإتمام بعد سلام إمامهم .


Webiste