قبل عشر سنوات أو أقل من ذلك كنت لا أواظب على الصلاة حيث أني أصلي يوما و أقطع آخر و ذلك تهاونا مني في ذلك و لا أعلم عدد الأوقات التي لم أصليها أو عدد الأيام التي أصليها فماهو العمل في ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : قبل عشر سنوات أو أقل من ذلك كنت لا أواظب على الصلاة حيث أنني كنت أصلي يوماً وأقطع آخر وذلك تهاوناً مني في ذلك ، ولا أعلم عدد الأوقات التي لم أصليها أو عدد الأيام التي لم أصل بها ، فما العمل في ذلك يا فضيلة الشيخ ؟.
الشيخ : الظاهر من سؤاله أن الرجل استقام وصار يصلي ، وهذا كافٍ ولا يحتاج أن يعيد صلاته الماضية ، بل يصلح العمل ويكثر من النوافل ، والحسنات يذهبن السيئات .
وإنما قلت ذلك ، لأن هذا هو القول الراجح من أقوال العلماء ، ومن العلماء من يقول : إذا ترك الصلاة مدة وجب عليه قضاؤها ولو كان عامداً ، لكن القول الراجح أنه لا يشرع قضاؤها ، وأنه لو قضاها لم تنفعه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .
وهذا الذي ترك الصلاة إذا تركها تركاً يكفر به ، فالكافر لا يقضي كما هو معلوم ، لقول الله تعالى : قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف . وإذا تركها على وجه لا يكفر به ، كما لو كان يصلي ويخلي ، فإن كل عبادة مؤقتة إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بدون عذر شرعي ، فإنه لا يقضيها لأنه لو قضاها لم تقبل منه ، نسأل الله أن يثبت أخانا السائل ، وأن يديم علينا وعليه نعمة الدين والإسلام.
الشيخ : الظاهر من سؤاله أن الرجل استقام وصار يصلي ، وهذا كافٍ ولا يحتاج أن يعيد صلاته الماضية ، بل يصلح العمل ويكثر من النوافل ، والحسنات يذهبن السيئات .
وإنما قلت ذلك ، لأن هذا هو القول الراجح من أقوال العلماء ، ومن العلماء من يقول : إذا ترك الصلاة مدة وجب عليه قضاؤها ولو كان عامداً ، لكن القول الراجح أنه لا يشرع قضاؤها ، وأنه لو قضاها لم تنفعه ، لقول النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم : من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد .
وهذا الذي ترك الصلاة إذا تركها تركاً يكفر به ، فالكافر لا يقضي كما هو معلوم ، لقول الله تعالى : قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف . وإذا تركها على وجه لا يكفر به ، كما لو كان يصلي ويخلي ، فإن كل عبادة مؤقتة إذا أخرجها الإنسان عن وقتها بدون عذر شرعي ، فإنه لا يقضيها لأنه لو قضاها لم تقبل منه ، نسأل الله أن يثبت أخانا السائل ، وأن يديم علينا وعليه نعمة الدين والإسلام.
الفتاوى المشابهة
- يقول في رسالته أفطرت ثلاثة أيام قبل خمس سنوا... - ابن عثيمين
- تاب وواظب على الصلاة فهل يجب عليه قضاء ما فات؟ - ابن باز
- حكم قضاء الصلوات الفائتة لمن تركها تهاونا - ابن باز
- حكم قضاء الصلوات الفائتة لمن تركها تهاونا - ابن باز
- بأنه رجل يبلغ من العمر الخامسة والسبعين لم ي... - ابن عثيمين
- تقول السائلة : في أي وقت يتم قضاء الصلاة من... - ابن عثيمين
- ما رأيكم في إمام يقوم بتفقد الجماعة في صلاة... - ابن عثيمين
- رجل يقول : أنه يبلغ من العمر ثلاث وخمسين سنة... - ابن عثيمين
- البعض من الناس يصلي الصلاة الفائتة و أقصد ال... - ابن عثيمين
- كيف تقضي من لا تعرف عدد الأيام التي تركتها؟ - ابن باز
- قبل عشر سنوات أو أقل من ذلك كنت لا أواظب على... - ابن عثيمين