تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما رأيكم في إمام يقوم بتفقد الجماعة في صلاة... - ابن عثيمينالسائل : من أسئلة الأخ محمد العلي يقول: فضيلة الشيخ! ما رأيكم في إمام يقوم بتفقّد الجماعة في صلاة الفجر وذلك عن طريق العدد ولكنه يترك البعض بدون عدد بحج...
العالم
طريقة البحث
ما رأيكم في إمام يقوم بتفقد الجماعة في صلاة الفجر وذلك عن طريق العدد ولكنه يترك البعض بدون عدد بحجة أنهم يواظبون على الصلاة فيحصل بذلك كلام وتشويش أرجو النصح والتوجيه في ذلك مأجورين .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : من أسئلة الأخ محمد العلي يقول: فضيلة الشيخ! ما رأيكم في إمام يقوم بتفقّد الجماعة في صلاة الفجر وذلك عن طريق العدد ولكنه يترك البعض بدون عدد بحجة أنهم يواظبون على الصلاة فيحصل بذلك كلام وتشويش أرجو النصح والتوجيه في ذلك مأجورين؟

الشيخ : تفقد الجماعة ليُعلم أحاضرون هم أم غائبون له أصل في الشرع كما في حديث أبي بن كعب أن النبي صلى الله عليه وءاله وسلم كان يقول: أشاهد فلان؟ أشاهد فلان؟ والتفقد إنما هو لمن تُخشى غيبته أما من كان معروف الحضور وأنه لن يتخلّف إلا لعذر أو لصلاة في مسجد ءاخر فلا حاجة إلى ذكر اسمه لكن نظرا لما يحصل من الحساسية إذا عددنا أحدا وتركنا ءاخر فإني أرى أن يُعد الجميع ولا يضر الشخص الذي يواظب على حضور الجماعة أن يقول إني حاضر فإذا رأى من يقوم بعدّ الجماعة أن يعدّ الجميع من يحضر ومن لا يحضر كان ذلك خيرا وأولى وأطيب لقلوب الناس. نعم.

السائل : بارك الله فيكم. هذه مستمعة للبرنامج، المستمعة أم أحمد ومقيمة بالرياض تقول في هذا السؤال.

Webiste