تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقول السائلة : في أي وقت يتم قضاء الصلاة من... - ابن عثيمينالسائل : أولا في أي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني؟الشيخ : إذا ترك الإنسان إحدى الصلوات الخمس لعذر من الأعذار كالنس...
العالم
طريقة البحث
تقول السائلة : في أي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أولا في أي وقت يتم قضاء الصلاة من الأوقات الخمسة التي لم يصلها الإنسان أفيدوني؟

الشيخ : إذا ترك الإنسان إحدى الصلوات الخمس لعذر من الأعذار كالنسيان والنوم وما أشبه ذلك من الأعذار فإنه يقضيها متى زال ذلك العذر لقول النبي صلى الله عليه وسلم من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك .

السائل : نعم.

الشيخ : ولما نام صلى الله عليه وسلم هو وأصحابه عن صلاة الفجر وهم في سفر واستيقظوا بعد طلوع الشمس قضوها وقضاها رسول الله صلى الله عليه وسلم على صفتها فإنه أمر فأذِّن لها ثم صلوا ركعتين ثم صلاها كما كان يصليها كل يوم ومعنى ذلك أنه صلاها جهرا فعلى هذا لو يقع مثل هذه المسألة لقوم مسافرين فإننا نقول لهم افعلوا ما كنتم تفعلون في أيامكم الماضية.

السائل : نعم.

الشيخ : بمعنى يؤذن لصلاة الفجر وتصلى سنّة الفجر ركعتين وتصلى صلاة الفجر بقراءة جهرية كما تصلى لو كانت في وقتها إلا أنه ينبغي في مثل هذه الحال أن يرتحلوا عن مكانهم كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم ويصلوا في مكان سواه أما إذا كان ترك الصلاة عمدا بدون عذر شرعي فهذه المسألة مما اختلف أهل العلم فيه فقال بعض العلماء وهم الجمهور يجب القضاء كما يجب على المعذور.

السائل : نعم.

الشيخ : فعليه إذا ترك الإنسان صلاة حتى خرج وقتها عمدا وجب عليه قضاؤها، وجب عليه القضاء.

السائل : نعم.

الشيخ : وقال بعض أهل العلم إن من ترك الصلاة عمدا بدون عذر شرعي فإنه لا ينفعه القضاء ولو صلاها ألف مرة لأن ذلك من تعدي حدود الله ولأن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد .

السائل : لا حول ولا قوة.

الشيخ : وهذا أي تأخير الصلاة حتى يخرج وقتها ليس عليه أمر الله ولا رسوله فيكون مردودا غير نافع وعلى هذا الرأي وهو اختيار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يجب على هذا أن يصلح عمله وأن يتوب إلى الله سبحانه وتعالى توبة نصوحا ويُكثر من الاستغفار ومن الأعمال الصالحة التي تكفّر عنه.

السائل : نعم.

الشيخ : وهذا القول هو الراجح عندي لأن أدلته أقوى من أدلة القائلين بوجوب القضاء.

السائل : نعم.
السؤال الثاني لأم وليد.

Webiste