تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز استبدال تحية الإسلام المشروعة بقول ص... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول ألاحظ أن غالب أفراد المجتمع اليوم استبدلوا تحية الإسلام المشروعة على بعضهم بقولهم صباحا صباح الخير ومساء مساء الخير فما رأيكم...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز استبدال تحية الإسلام المشروعة بقول صباح الخير أو مساء الخير وهل تكفي عن السلام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول ألاحظ أن غالب أفراد المجتمع اليوم استبدلوا تحية الإسلام المشروعة على بعضهم بقولهم صباحا صباح الخير ومساء مساء الخير فما رأيكم في هذه الظاهرة؟ وهل تكفي عن السلام المشروع أم لا؟

الشيخ : هذه الظاهرة ظاهرة لا ينبغي أن يكون عليها المجتمع الإسلامي لأنه استبدال بالتحية الإسلامية مجرد الترحيب فقول المسلم السلام عليكم ورحمة الله السلام عليكم هذا دعاء للمسَلم عليه بالسلامه من الآفات الدنيوية والدينية مع ما يتضمنه من التحية لا ينبغي أن يستبدل هذا ... وأن يبدل هذا ... لا يتضمن هذا الدعاء وإذا كان الانسان يريد أن يسلّم ... السلام المشروع فإنه يقول السلام عليكم ثم إن شاء قال صباح الخير أو مساء الخير أو كيف أصبحت أو كيف أمسيت أو ما أشبه ... وأشد من ذلك من إذا سلِّم عليه وقيل السلام عليكم رد بقوله أهلاً وسهلاً أو بقوله مرحباً أو بقوله حيَّاك الله وما أشبهه دون أن يرد الرد الواجب وهو أن يقول عليكم السلام لأن الله سبحانه وتعالى يقول { وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها } ومن دعا لك بالسلام ولم ترد عليه مثل هذا الدعاء فإنك ما حيّيته بأحسن ولا رددت عليه تحيته، فيجب على من سُلِّم عليه بالسلام المشروع السلام عليكم أن يقول عليكم السلام.

السائل : نعم.

Webiste