تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بعض الأشخاص إذا قدم على الناس لا يقول السلام... - ابن عثيمينالسائل : البعض إذا قدم على الناس لا يلقي تحية الإسلام فلا يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ولكنه يستبدلها بتحية أخرى ثابتة عند بعض الناس مثل : ي...
العالم
طريقة البحث
بعض الأشخاص إذا قدم على الناس لا يقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ولكنه يستبدلها بتحية أخرى ثابتة عند بعض الناس مثل يا الله حيهم إلى غير ذالك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : البعض إذا قدم على الناس لا يلقي تحية الإسلام فلا يقول : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ولكنه يستبدلها بتحية أخرى ثابتة عند بعض الناس مثل : يا الله حيهم ، إلى غير ذالك ؟

الشيخ : هذا أيضاً من الجهل أو التهاون فالذي يحمل بعض الناس على هذا إما جهل منهم بالأمر المشروع وإما تهاون وعدم مبالات ، وكلاهما مذموم لكن الجهل أهون من التهاون لأن الجاهل بالعمل يسير على الطريق الصحيح لكن البلاء بالتهاون .
ولهذا ننصح إخواننا الذين اعتادوا على مثل هذا ننصحهم أن يدعوا هذا وأن يبدؤوا بالتحية والمشروعة أولاً ثم يحيوا ثانياً ، فيقول مثلاً إذا دخل على الناس أو أقبل عليهم : السلام عليكم ، ثم يحييهم بما يناسب من التحيات الغير الممنوعة .
وكذلك أيضاً إذا دخل أحد على شخص وسلم عليه السلام المشروع فإنه لا يكتفي بقوله : أهلاً ومرحباً أو حياك الله أو ما أشبه هذا ، فإن ذلك لا يجزؤه ، بل هو آثم به إذا اقتصر عليه ، يعني إذا قال لك قائل : السلام عليكم ، فالواجب أن ترد عليه بقولك : عليك السلام أو وعليك السلام أو عليكم بالجمع أو وعليكم ، فإن اقتصرت على قولك : مرحباً وأهلاً وما أشبه ذلك فإنك لم تيأت بما بالواجب عليك من رد السلام لقوله تعالى : وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها .
والذي يجيب المسلم القائل : السلام عليكم بقوله : مرحباً ، أهلاً ، حياك الله ، لم يكن حيا بأحسن مما حييّ به ولا رد ، ووجه ذلك أن قول المسلم : السلام عليكم ، دعاء ، دعاء بأن يسلمك الله من جميع الآفات آفات الدنيا وآفات الآخرة ، وهو أيضاً سلام وأمن ، فهو دعاء وإخبار بالسلام والأمن ، وأنت إذا قلت : حياك الله أو أهلاً ومرحباً لم تأت بمثله من الدعاء ، وغاية ما هنالك أنك حييته بهذه التحية وهو قد حياك ودعا لك وأمنك ، ففي قوله : السلام عليكم ، تحية ودعاء وتأمين ، وفيه قولك : مرحباً وأهلاً مجرد تحية فقط ، لهذا يجب التنبه لهذه المسألة وأن يرد الإنسان السلام بمثلاً أولاً ثم بالتحية المباحة ثانياً .

Webiste