تم نسخ النصتم نسخ العنوان
عندنا بعض العادات في قريتنا كزيارة بعض قبور... - ابن عثيمينالسائل : يقول في القرية التي أقيم فيها بعض العادات توشك أن توقعنا في خطر كبير منها زيارة بعض قبور أشخاص ماتوا قديماً يدعي أجدادنا أنهم من الأولياء الصال...
العالم
طريقة البحث
عندنا بعض العادات في قريتنا كزيارة بعض قبور الأولياء وسؤالهم الخير والرزق ويوفون لهم النذر ويذبحون لهم فهل يجوز هذا أم لا وما هي نصيحتكم لهم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول في القرية التي أقيم فيها بعض العادات توشك أن توقعنا في خطر كبير منها زيارة بعض قبور أشخاص ماتوا قديماً يدعي أجدادنا أنهم من الأولياء الصالحين وزيادة على هذا فإنهم يسألونهم الخيرات والرزق.

الشيخ : نعوذ بالله.

السائل : مثل الأولاد دون أن يسألوا الله العلي القدير ويُلقون إليهم بالنذور كأن يقول الواحد منا لأن نجحت في الامتحان لأذبحن كبشاً وأقدّمه قرباناً إلى ذلك الولي الصالح.

الشيخ : أعوذ بالله.

السائل : ويسميه باسمه الشخصي وفعلاً فهُم يوفون بالنذر فهل يجوز هذا أم لا؟ وما هي نصيحتكم لهم؟

الشيخ : نصيحتنا لهؤلاء وأمثالهم أن يرجع الإنسان إلى عقله وتفكيره فهذه القبور التي يُزعم أن فيها أولياء تحتاج إلى إثبات أنها قبور أولاً إذ قد يُصنع شيء يُشبه القبر ويُقال هذا قبر فلان كما حدث ذلك.
ثانياً إذا ثبت أنها قبور فإنه يُحتاج إلى إثبات أن هؤلاء المقبورين كانوا أولياء لله لأننا ما ندري هل هم أولياء لله أم أولياء للشياطين.
ثالثاً وإذا ثبت أنهم من أولياء الله فإنه لا ... من أجل التبرك بزيارتهم أو دعائهم أو الاستغاثة بهم أو الاستعانة بهم في هذه الأمور وإنما يُزارون كما يُزار غيرهم للدعاء لهم فقط على أنه إذا كان في زيارتهم فتنة فإنه لا تجوز زيارتهم، لو كان في زيارتهم مثلاً خوف فتنة بالغلو فيه فإنه لا تجوز زيارتهم دفعاً للمحظور ودرءاً للمفاسد.
فأنت يا أخي حكِّم عقلك هذه الأمور الثلاثة التي ذكرت لا بد أن ... ثبوت القبر، ثبوت أنه ولي، ثالثاً الزيارة لا لأجل الاستعانة بهم ولكن لأجل الدعاء لهم لأنهم الأن في حاجة مهما كانوا، فهم في حاجة إلى الدعاء لهم أما هم فهم أموات، جثث لا ينفعون ولا يضرون، ثم إننا قلنا إن زيارتهم لأجل الدعاء لهم جائزة ما لم تستلزم محظوراً فإن استلزمت محظوراً بحيث يغتر بهم فإن زيارتهم لا تجوز أما من زارهم على الوصف الذي ذكره السائل ليستغيث بهم أو نذر لهم فذبح لهم فإن هذا شرك أكبر مخرج عن الملة يكون صاحبه به كافراً مخلّداً في النار.

Webiste