ما حكم زيارة قبور الأولياء والصالحين هل هو محرم ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : ما حكم الشرع في نظركم في زيارة قبور الأولياء والصالحين هل هو محرم ؟ وهل يجوز لنا أن نزورهم ؟
الشيخ : أولا يجب أن نعرف من هو الولي ؟، الولي بينه الله عز وجل في قوله : أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا ، وليس كل من ادعى الولاية يكون وليا ، وهذه نقطة يجب أن يعرفها كل أحد ، وذلك لأن بعض الناس يستغفلون العامة ويدعون أنهم أولياء وربما يؤيدون دعواهم بخدمة الشياطين لهم ، فيظن العامة أن هذا من باب الكرامات وهو في الحقيقة من باب الإهانات .
ثانيا : بالنسبة لزيارة القبور ، زيارة القبور عموما مستحبة فعلها النبي عليه الصلاة والسلام وأمر بها وأخبر عن فائدتها فقال : زوروا القبور فإنها تذكر الآخرة فالإنسان إذا زار القبور تذكر الآخرة حيث يتذكر أن هذا هو مثواه وأنه لا بد أن يحله كما حله من قبله ، ويتذكر أن هؤلاء الذين صاروا مرتهنين في قبورهم كانوا بالأمس على ظهر الأرض يمشون عليها ويتمتعون بما فيها من نعم الله كما كان يمشي عليها هو الآن ويتمتع بما فيها من نعم الله ، فيتذكر ويخاف ويعمل لهذا اليوم المحتوم الذي لا بد منه ، ولهذا كانت زيارة القبور سنة مستحبة.
ولكن يجب أن نعلم أن زيارة القبور ليس من أجل أن ننتفع بزيارتهم انتفاعا ماديا من كشف الكربات وإغاثة اللهفات وانتفاء المضرات ، ولكن من أجل أن ندعو الله لهم لأننا نقول عند زيارة القبور : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم .
وأما دعاء أصحاب القبور فهو شرك أكبر مخرج عن الملة ح لأن هؤلاء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا لغيرهم .
وأما التبرك بترابهم أو التمسح بقبورهم فإنه بدعة منكرة وقد تصل إلى حد الكفر بحسب اعتقاد الفاعل .
وزيارة القبور سنة بالنسبة للرجال فقط ، أما النساء فلا يسن لهن زيارة القبور بل إن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن زائرات القبور ولا يرد على هذا ما أخرجه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم أمرها أن تقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين إلى آخره ، فإن المراد بذلك من مرت بمقبرة بدون قصد الزيارة فإنه لا حرج عليها أن تسلم على أهل القبور وتدعو لهم ، والشأن فيمن خرجت من بيتها لزيارة المقبرة فإن هذا حرام عليها بل من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن زائرات القبور .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.
الشيخ : أولا يجب أن نعرف من هو الولي ؟، الولي بينه الله عز وجل في قوله : أَلا إِنَّ أَوْلِيَاءَ اللَّهِ لا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ * الَّذِينَ آمَنُوا وَكَانُوا يَتَّقُونَ فكل من كان مؤمنا تقيا كان لله وليا ، وليس كل من ادعى الولاية يكون وليا ، وهذه نقطة يجب أن يعرفها كل أحد ، وذلك لأن بعض الناس يستغفلون العامة ويدعون أنهم أولياء وربما يؤيدون دعواهم بخدمة الشياطين لهم ، فيظن العامة أن هذا من باب الكرامات وهو في الحقيقة من باب الإهانات .
ثانيا : بالنسبة لزيارة القبور ، زيارة القبور عموما مستحبة فعلها النبي عليه الصلاة والسلام وأمر بها وأخبر عن فائدتها فقال : زوروا القبور فإنها تذكر الآخرة فالإنسان إذا زار القبور تذكر الآخرة حيث يتذكر أن هذا هو مثواه وأنه لا بد أن يحله كما حله من قبله ، ويتذكر أن هؤلاء الذين صاروا مرتهنين في قبورهم كانوا بالأمس على ظهر الأرض يمشون عليها ويتمتعون بما فيها من نعم الله كما كان يمشي عليها هو الآن ويتمتع بما فيها من نعم الله ، فيتذكر ويخاف ويعمل لهذا اليوم المحتوم الذي لا بد منه ، ولهذا كانت زيارة القبور سنة مستحبة.
ولكن يجب أن نعلم أن زيارة القبور ليس من أجل أن ننتفع بزيارتهم انتفاعا ماديا من كشف الكربات وإغاثة اللهفات وانتفاء المضرات ، ولكن من أجل أن ندعو الله لهم لأننا نقول عند زيارة القبور : السلام عليكم دار قوم مؤمنين وإنا إن شاء الله بكم لاحقون ، يرحم الله المستقدمين منا ومنكم والمستأخرين ، نسأل الله لنا ولكم العافية ، اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم واغفر لنا ولهم .
وأما دعاء أصحاب القبور فهو شرك أكبر مخرج عن الملة ح لأن هؤلاء لا يملكون لأنفسهم نفعا ولا ضرا ولا لغيرهم .
وأما التبرك بترابهم أو التمسح بقبورهم فإنه بدعة منكرة وقد تصل إلى حد الكفر بحسب اعتقاد الفاعل .
وزيارة القبور سنة بالنسبة للرجال فقط ، أما النساء فلا يسن لهن زيارة القبور بل إن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن زائرات القبور ولا يرد على هذا ما أخرجه مسلم من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلي الله عليه وسلم أمرها أن تقول : السلام عليكم دار قوم مؤمنين إلى آخره ، فإن المراد بذلك من مرت بمقبرة بدون قصد الزيارة فإنه لا حرج عليها أن تسلم على أهل القبور وتدعو لهم ، والشأن فيمن خرجت من بيتها لزيارة المقبرة فإن هذا حرام عليها بل من كبائر الذنوب لأن النبي صلى الله عليه وسلم : لعن زائرات القبور .
السائل : شكر الله لكم يا فضيلة الشيخ.
الفتاوى المشابهة
- هل يجوز للنساء زيارة القبور؟ - ابن باز
- الزيارة السنية والزيارة البدعية للقبور - اللجنة الدائمة
- حكم زيارة القبور للنساء - ابن باز
- حكم زيارة القبور. - ابن عثيمين
- ما الحكمة من منع النساء زيارة القبور وما يقال ع... - ابن باز
- هل زيارة القبور وقراءة الفاتحة على أولياء ال... - ابن عثيمين
- حكم زيارة المرأة للقبور - ابن باز
- حكم زيارة قبور الأولياء وقراءة الفاتحة عليها - ابن باز
- حكم زيارة قبور الأولياء للرجال والنساء - ابن باز
- زيارة قبور الأولياء والصالحين - اللجنة الدائمة
- ما حكم زيارة قبور الأولياء والصالحين هل هو م... - ابن عثيمين