تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تغيير الظفر للحاجة - اللجنة الدائمة س: فتاة يوجد في ظفر إبهام رجلها تشوّه، حيث إن الظفر مجتمع على بعض، وأصبح يشبه النواة أو منقار الطائر، وهي مقبلة على الزواج وتجد في نفسها حرجًا من منظره...
العالم
طريقة البحث
تغيير الظفر للحاجة
اللجنة الدائمة
س: فتاة يوجد في ظفر إبهام رجلها تشوّه، حيث إن الظفر مجتمع على بعض، وأصبح يشبه النواة أو منقار الطائر، وهي مقبلة على الزواج وتجد في نفسها حرجًا من منظره أمام الناس؛ ولذا فهي تلبس حذاءً يغطيه إذا خرجت أو شرابًا، ولكن هذا يسبب لها حرجًا ومشقة، خاصة وأنها مقبلة على الزواج. والسؤال: هل لها أن تخلع هذا الظفر وتضع مكانه ظفرًا صناعيًّا؟ علمًا بأن هذا الظفر الصناعي غير ثابت دائمًا، وإنما ربما تغيره كل شهر أو أكثر، وإذا كان الجواب بالجواز فهل يؤثر هذا الظفر الصناعي الثابت مؤقتًا على صحة الوضوء؟
ج: يجوز لهذه الفتاة خلع ظفرها ووضع ظفر صناعي مكانه؛ لأنه مشوه، ولا يؤثر هذا الظفر الصناعي على صحة الوضوء وغسل الجنابة؛ لحديث عبد الرحمن بن طرفة، أن جده عرفجة بن أسعد : أصيب أنفه يوم الكلاب فاتخذ أنفًا من ورق فأنتن عليه، فأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يتخذ أنفًا من ذهب أخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي والنسائي، وحسّنه النووي في (المجموع).


Webiste