ترك الأخذ من الشعر أو البشرة أو الظفر.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ومن خصائص شهر ذي الحج لمن أراد أن يضحي أن لا يأخذن من شعره أو بشرته أو ظفره شيء، حتى الأمور المطلوب أخذها لا يأخذها، حلق العانة، نتف الإبط، قص الشارب، تقليم الأظفار، كل ذلك سنة، لكن إذا دخل العشر وأنت تريد أن تضحي فلا تأخذ من ذلك شيئا، لماذا؟ لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم نهى عن الأخذ منها ممن أراد أن يضحي، وأما الذي يضحى عنه فلا نهي في حقهم، وعلى هذا فإذا كان صاحب البيت قيم البيت هو الذي يريد أن يضحي فإنه لا يأخذ من ذلك شيئا، وأما أهل البيت فلا حرج عليهم لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : وأراد أحدكم أن يضحي ولم يقل أن يضحى عنه، ولأنه كان يضحي هو عنه وعن أهل بيته، ولا يقول لأهل بيته اجتنبوا الأخذ من ذلك ولكن لو أن الإنسان نسي وأخذ هل يؤثر هذا على أضحيته؟ لا لا يؤثر أو تعمد فأخذ فإن ذلك لا يؤثر على أضحيته، لكنه قد يكون ارتكب النهي، طيب ولو أن الإنسان لم يفكر في الأضحية وأخذ من شعره وأظفاره بعد دخول شهر ذي الحجة ثم بدا له أن يضحي فهل يضحي أو لا؟ الجواب نعم يضحي لأنه لا علاقة بين الأضحية وبين الأخذ من هذه الأشياء، ولعلنا نقتصر على هذا الكلام فيما يتعلق بالشهر ونعود إلى ما نريد أن نتكلم فيه وهو الكلام عن الحج والعمرة .
الفتاوى المشابهة
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره... - اللجنة الدائمة
- أحكام من أراد أن يضحي. - ابن عثيمين
- من أراد أن يضحي فلا يأخذ من بشرته شيئا و... - اللجنة الدائمة
- ما رأيكم فيمن أراد أن يضحي ولم ينو إلا بعد د... - ابن عثيمين
- حكم أخذ الشعر أو الأظافر لمن يريد أن يضحي - ابن باز
- الحاج الذي يريد الأضحية إذا أراد الأحرام... - اللجنة الدائمة
- باب نهي من دخل عليه عشر ذي الحجة وأراد أن يض... - ابن عثيمين
- هل يقال أن من أراد أن يضحي يمسك عن أخذ الشعر... - ابن عثيمين
- ما صحة حديث: «من أراد أن يضحي فلا يأخذ من شعره»؟ - ابن باز
- يقول ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد... - ابن عثيمين
- ترك الأخذ من الشعر أو البشرة أو الظفر. - ابن عثيمين