جمع الأهل عند دعائه بعد ختم القرآن
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 13400 )
س 1: إذا ختمت القرآن جمعت أهل بيتي وقرأت الدعاء المعروف وهم يؤمنون ، وبعد الفراغ كل يدعو لنفسه. فهل هذا مستحب أستمر عليه أم أنه بدعة وأتركه، أو أختم لنفسي وأقرأ الدعاء، أو أترك الدعاء بعد القراءة وأقرأ القرآن فقط؟ أفتونا جزيتم خيرًا.
ج 1 : القرآن الكريم أفضل الذكر، وهو كلام الله جل وعلا، وقد أمر سبحانه بتلاوته وتدبره والعمل به، وكون الإنسان يدعو بعد ذكر الله أرجى للإجابة، وقد كان كثير من السلف يفعلون ذلك، ومنهم أنس بن مالك رضي الله عنه. فإذا جمع الإنسان أهله ودعا فلا حرج في ذلك، وترجى لهم الإجابة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 1: إذا ختمت القرآن جمعت أهل بيتي وقرأت الدعاء المعروف وهم يؤمنون ، وبعد الفراغ كل يدعو لنفسه. فهل هذا مستحب أستمر عليه أم أنه بدعة وأتركه، أو أختم لنفسي وأقرأ الدعاء، أو أترك الدعاء بعد القراءة وأقرأ القرآن فقط؟ أفتونا جزيتم خيرًا.
ج 1 : القرآن الكريم أفضل الذكر، وهو كلام الله جل وعلا، وقد أمر سبحانه بتلاوته وتدبره والعمل به، وكون الإنسان يدعو بعد ذكر الله أرجى للإجابة، وقد كان كثير من السلف يفعلون ذلك، ومنهم أنس بن مالك رضي الله عنه. فإذا جمع الإنسان أهله ودعا فلا حرج في ذلك، وترجى لهم الإجابة. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة - ابن باز
- مشروعية دعاء ختم القرآن - ابن باز
- حكم الدعاء عند ختم القرآن الكريم - ابن باز
- سائل يقول : بعض الناس عندما يختم القرآن تلاو... - ابن عثيمين
- حكم الاجتماع في دعاء ختم القرآن الكريم - ابن باز
- موضع دعاء ختم القرآن - ابن باز
- دعاء ختم القرآن - ابن باز
- حكم دعاء ختم القرآن في الصلاة - ابن باز
- دعاء ختم القرآن معروف عند السلف - ابن باز
- دعاء ختم القرآن - اللجنة الدائمة
- جمع الأهل عند دعائه بعد ختم القرآن - اللجنة الدائمة