تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سائل يقول : بعض الناس عندما يختم القرآن تلاو... - ابن عثيمينالسائل : فضيلة الشيخ بعض الناس عندما يختم القرآن تلاوة في غير الصلاة في رمضان وغيره يهدي ثوابه للميت فيقول : اللهم اجعل ثوابه وأجره لفلان فما حكم هذا ال...
العالم
طريقة البحث
سائل يقول : بعض الناس عندما يختم القرآن تلاوة في غير الصلاة في رمضان وغيره يهدي ثوابه للميت فيقول : اللهم اجعل ثوابه وأجره لفلان فما حكم هذا العمل وهل الدعاء بعد ختم القرآن مشروع وهل يرفع الإنسان يديه أو يجمع أحدا عند ذلك الدعاء وما هي صيغته الواردة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : فضيلة الشيخ بعض الناس عندما يختم القرآن تلاوة في غير الصلاة في رمضان وغيره يهدي ثوابه للميت فيقول : اللهم اجعل ثوابه وأجره لفلان فما حكم هذا العمل وهل الدعاء بعد ختم القرآن مشروع وهل يرفع الإنسان يديه أو يجمع أحدا عند ذلك الدعاء وما هي صيغته الواردة ؟

الشيخ : الدعاء عند ختم القرآن في الصلاة ليس له أصل فيما نعلم لا عن الرسول عليه الصلاة والسلام ولا عن الصحابة ولكن إذا صليت خلف إمام يدعو عند ختم القرآن فتابعه وأمن على دعائه وأما الدعاء عند ختم القرآن خارج الصلاة فقد ذكر العلماء " أن أنس بن مالك رضي الله عنه كان إذا أنهى القرآن جمع أهله ودعا " وأنس بن مالك أحد الصحابة وفعل الصحابي حجة عند كثير من أهل العلم فإذا فعل الإنسان مثل ما فعل أنس عند ختم القرآن في بيته جمع أهله ودعا فهذا لا بأس به وفي حال الدعاء يرفع يديه لأن الأصل في كل دعاء مشروعية رفع اليدين لاسيما الدعاء الذي يلح فيه الإنسان ويبتهل فيه إلى الله فإن رفع اليدين تزيد الإنسان قوة يقين وثقة بالله عز وجل نعم.

Webiste