معلمات القرآن هل يستعملن وسائل الإيضاح للمساعدة على الحفظ
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 20878 )
س: نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ الأبناء بعضًا من سور القرآن القصيرة، فهل يجوز لنا أن نقوم أحيانًا بتوضيح بعض معاني الآيات عن طريق استخدام الوسائل الحسية الإداركية التوضيحية، فمثلاً: - في سورة القارعة عند قوله تعالى: كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ أن نحضر بعض الصوف للأبناء. - وفي سورة العاديات نحضر بعض صور الخيول العادية. - وفي سورة الزلزلة نحضر قطعة خشب ونضع عليها بعض الرمل، ونهزها لبيان معنى الزلزلة. - وفي قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعض الطين. فهل علينا حرج من ذلك؟ أفتونا مأجورين. هذا مع العلم أن معظم المعلمات علمهن قليل في توحيد الأسماء والصفات.
وجزاكم الله خيرًا.
ج : يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة المذكورة لأمور، منها: الأول: أن هذه الطريقة ليست من عمل المسلمين قديمًا وحديثًا في تفسير القرآن العظيم، والذي أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان، وفي ذلك الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته. الثاني: أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداءً، فكيف إذا جُعل تفسيرًا لكلام الله تعالى؟! الثالث: أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى، واستخفاف بمعانيه العظيمة، وهو وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: نقوم نحن معلمات إحدى مدارس الروضات بتحفيظ الأبناء بعضًا من سور القرآن القصيرة، فهل يجوز لنا أن نقوم أحيانًا بتوضيح بعض معاني الآيات عن طريق استخدام الوسائل الحسية الإداركية التوضيحية، فمثلاً: - في سورة القارعة عند قوله تعالى: كَالْعِهْنِ الْمَنْفُوشِ أن نحضر بعض الصوف للأبناء. - وفي سورة العاديات نحضر بعض صور الخيول العادية. - وفي سورة الزلزلة نحضر قطعة خشب ونضع عليها بعض الرمل، ونهزها لبيان معنى الزلزلة. - وفي قصة خلق آدم عليه السلام من الطين نحضر بعض الطين. فهل علينا حرج من ذلك؟ أفتونا مأجورين. هذا مع العلم أن معظم المعلمات علمهن قليل في توحيد الأسماء والصفات.
وجزاكم الله خيرًا.
ج : يجب عليكم اجتناب تفسير كتاب الله تعالى بالطريقة المذكورة لأمور، منها: الأول: أن هذه الطريقة ليست من عمل المسلمين قديمًا وحديثًا في تفسير القرآن العظيم، والذي أطبق عليه العلماء هو التفسير بالكتابة واللسان، وفي ذلك الكفاية لمن أراد الله نفعه وهدايته. الثاني: أن استعمال صور ذوات الأرواح محرم ابتداءً، فكيف إذا جُعل تفسيرًا لكلام الله تعالى؟! الثالث: أن هذا العمل فيه استهانة بحرمة كتاب الله تعالى، واستخفاف بمعانيه العظيمة، وهو وسيلة للتلاعب بتفسير كتاب الله تعالى بالطرق التي لم يشرعها الله سبحانه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- أهمية احترام المعلم - ابن عثيمين
- هل يجوز لمعلم القرآن الكريم أن يشترط أجر... - اللجنة الدائمة
- طريقة حفظ القرآن - اللجنة الدائمة
- تفسير قوله تعالى: {الرَّحْمَنُ * عَلَّمَ الْقُر... - ابن باز
- حكم منح مكافأة للمعلم والمتعلم في تحفيظ القرآن - ابن باز
- هل تجوز قراءة القرآن بدون معلم أو شيخ ؟ - ابن عثيمين
- فضل المساعدة على حفظ القرآن - ابن باز
- سؤال: هل المعلم من أسماء الله تعالى وهل يجوز... - ابن عثيمين
- حفظ القرآن بدون معلم - اللجنة الدائمة
- حفظ القرآن بدون معلم - اللجنة الدائمة
- معلمات القرآن هل يستعملن وسائل الإيضاح ل... - اللجنة الدائمة