تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تقرأ سورة الفاتحة أو يس على الميت - اللجنة الدائمة السؤال الثالث من الفتوى رقم (  16953  )   س 3: هل تقرأ سورة (الفاتحة) أو (يس) على الميت، وهل يقدم الرجل المتوفى على المرأة إذا توفيت إذا توافق سيرهما ف...
العالم
طريقة البحث
تقرأ سورة الفاتحة أو يس على الميت
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث من الفتوى رقم ( 16953 )
س 3: هل تقرأ سورة (الفاتحة) أو (يس) على الميت، وهل يقدم الرجل المتوفى على المرأة إذا توفيت إذا توافق سيرهما في جنازة واحدة؟
ج 3 : لا تشرع قراءة الفاتحة على الميت ؛ لأن هذا لم يرد به
دليل، وأما قراءة سورة (يس) فقد ذهب بعض أهل العلم إلى استحباب قراءتها عند المحتضر؛ لحديث: "اقرؤوها على موتاكم يعني (يس)" رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه وغيرهم، عن معقل بن يسار رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "اقرؤوا يس على موتاكم" وهو حديث ضعيف لا تقوم به حجة، وممن ضعفه الدارقطني رحمه الله، وقال: (لا يصح في الباب حديث) نقله ابن حجر في كتاب (التلخيص الحبير) والله أعلم. وأما القراءة على الجنازة فهي بدعة لا تجوز؛ لعدم الدليل على ذلك، وقد قال صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد" ولا ترتيب في السير بين جنازة الرجل وجنازة المرأة، وإنما يقدم الرجل على المرأة عند الصلاة على جنازتيهما ، فتكون جنازة الرجل مما يلي الإمام، وتكون المرأة خلف جنازة الرجل مما يلي القبلة ويكون وسطها حيال رأسه. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste