التمثيل في القرآن بدروس البلاغة
اللجنة الدائمة
س: أفيدكم أن إحدى مدرسات مادة (البلاغة) تستدل بآيات قرآنية في شرح الدرس ، وفي أحد الدروس ذكرت الآية : فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى ثم علقت على هذه الآية بقولها : إن هذه الآية من الناحية البلاغية المفروض أن تكون على غير هذا الترتيب . السؤال : ما رأي الشرع في تعليقها على هذه الآية ؟
ج : القرآن الكريم كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ، بلغ أعلى درجات البلاغة والفصاحة ، وقد تحدى الله تعالى العرب الفصحاء أن يأتوا بمثله أو بسورة من مثله فعجزوا عن ذلك ، قال تعالى : قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ، ولا يجوز لأحد أن يدعي أن ترتيبًا معينًا يقترحه أبلغ من ترتيب القرآن الكريم فإن خير الكلام كلام الله وفضل كلام الله على كلام البشر أمر معلوم من الدين بالضرورة .
ج : القرآن الكريم كتاب أحكمت آياته ثم فصلت من لدن حكيم خبير ، بلغ أعلى درجات البلاغة والفصاحة ، وقد تحدى الله تعالى العرب الفصحاء أن يأتوا بمثله أو بسورة من مثله فعجزوا عن ذلك ، قال تعالى : قُلْ لَئِنِ اجْتَمَعَتِ الْإِنْسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لاَ يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيرًا ، ولا يجوز لأحد أن يدعي أن ترتيبًا معينًا يقترحه أبلغ من ترتيب القرآن الكريم فإن خير الكلام كلام الله وفضل كلام الله على كلام البشر أمر معلوم من الدين بالضرورة .
الفتاوى المشابهة
- أمثلة البلاغات : جواز النسيان على النبي صلى ال... - الالباني
- حكم التمثيل - ابن عثيمين
- لا يحكم المسلمون على غيرهم بأنهم في النا... - اللجنة الدائمة
- ما رأيكم في قول من يقول أن النبي هو الذي أوح... - ابن عثيمين
- توضيح الشيخ لأسلوب مالك رحمه الله في الموطأ في... - الالباني
- فوائد قوله تعالى : << وإن تكذبوا فقد كذب أمم... - ابن عثيمين
- حكم إقامة دروس القرآن والدروس العلمية يوم ال... - ابن عثيمين
- معنى حديث "وأنتَ المُستعانُ وعليكَ البَلاغُ" - ابن باز
- ما معنى البلاغات ؟ وحكمها ؟ - الالباني
- معنى البلاغات. - الالباني
- التمثيل في القرآن بدروس البلاغة - اللجنة الدائمة