أبراج الحظ
اللجنة الدائمة
3- التنجيم
عبد الله بن عباس
من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد
أبو داود
وابن ماجه
من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد
قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ
ابن تيمية
قيم الجوزية
علي بن أبي طالب
الخوارج
علي
علي
ابن تيمية
وقال رحمه الله تعالى في (مجموع الفتاوى 35 177) : (إن اعتقاد المعتقد أن نجمًا من النجوم السبعة هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد ، وإن اعتقد هذا المعتقد أن النجم هو الذي يدبر له أموره فهو كافر بالله تعالى) .
قال العيني الحنفي في عمدة القاري : (الكهانة هي إخبار بما
وفي حاشية العدوي المالكي المنع من هذا العمل ، وذكر : (أن ما يدعيه المنجمون من الأحوال الغيبية المستنتجة من مقدمات معلومة هي الكواكب من جهة حركاتها ومكانها وزمانها ، وما يحدث من التأثيرات في العالم فشيء لا يساوي استماعه )
وقال النووي في (المجموع 9 240) : (كتب التنجيم والشعبذة والفلسفة وغيرها من العلوم الباطلة المحرمة فبيعها باطل ؛ لأنه ليس فيها منفعة مباحة) .
أبي هريرة
من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئًا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا
مسلم
عبد الله بن عباس
من اقتبس علمًا من النجوم اقتبس شعبة من السحر ، زاد ما زاد
أبو داود
وابن ماجه
من اقتبس شعبة من النجوم اقتبس شعبة من السحر زاد ما زاد
قُلْ لاَ يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ
ابن تيمية
قيم الجوزية
علي بن أبي طالب
الخوارج
علي
علي
ابن تيمية
وقال رحمه الله تعالى في (مجموع الفتاوى 35 177) : (إن اعتقاد المعتقد أن نجمًا من النجوم السبعة هو المتولي لسعده ونحسه اعتقاد فاسد ، وإن اعتقد هذا المعتقد أن النجم هو الذي يدبر له أموره فهو كافر بالله تعالى) .
قال العيني الحنفي في عمدة القاري : (الكهانة هي إخبار بما
وفي حاشية العدوي المالكي المنع من هذا العمل ، وذكر : (أن ما يدعيه المنجمون من الأحوال الغيبية المستنتجة من مقدمات معلومة هي الكواكب من جهة حركاتها ومكانها وزمانها ، وما يحدث من التأثيرات في العالم فشيء لا يساوي استماعه )
وقال النووي في (المجموع 9 240) : (كتب التنجيم والشعبذة والفلسفة وغيرها من العلوم الباطلة المحرمة فبيعها باطل ؛ لأنه ليس فيها منفعة مباحة) .
أبي هريرة
من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص من أجورهم شيئًا ، ومن دعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ، لا ينقص ذلك من آثامهم شيئًا
مسلم
الفتاوى المشابهة
- حكم التنجيم وطلاق مختل الشعور - ابن باز
- علم التنجيم والعرافة - الفوزان
- .شرح قول المصنف : باب ما جاء في التنجيم - ابن عثيمين
- ما هو الجواب عن حديث عمر بن الخطاب ( لا حظ في... - الالباني
- حكم قراءة حظك اليوم في المجلات - الفوزان
- نقرأ في التقاويم اليومية أن لبعض الأبراج خوا... - ابن عثيمين
- علم الحساب والنظر في النجوم - اللجنة الدائمة
- حكم ما ينشر في المجلات عن أبراج الحظ - ابن باز
- الحديث في الصحف عن الأبراج - اللجنة الدائمة
- أبراج الحظ - اللجنة الدائمة
- أبراج الحظ - اللجنة الدائمة