نقرأ في التقاويم اليومية أن لبعض الأبراج خواص تنسب إليها، فهذا المرفق يقول: خواص برج العقرب -مما ذكر- غزير قلما يخلف مطره إلا أنه مذموم؛ لأنه ينبت النشرة وهو نبت إذا رأته الإبل مرضت.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : فضيلة الشيخ نقرأ في التقاويم اليومية أن لبعض الأبراج خواص تنسب إليها، فهذا المرفق يقول : خواص برج العقرب مما ذكر غزير قلما يخلف مطره إلا أنه مذموم، لأنه ينبت النشرة، وهو نبت إذا رأته .
الشيخ : ينبت إيش ؟
السائل : النشرة .
الشيخ : النشرة ؟
السائل : النشرة أو النشر، وهو نبت إذا رأته الإبل مرضت .
الشيخ : على كل حال الإخبار بما يقع في البروج أو في النجوم إذا كان مجرد خبر بأن يقال : جرت العادة أنه في النجم الفلاني أو البرج الفلاني يحصل كذا وكذا هذا لا بأس به لأنه خبر، أما إذا اعتقد أن للبروج تأثيراً في الحوادث فهذا حرام، وهو نوع من الشرك، وكذلك لو اعتقد أن للنجوم التي ليست البروج تأثيراً في الحوادث فهذا نوع من الشرك لا يجوز ولا يصدق، فهذ هو القاعدة : إذا كان يخبر عما كان عادةً مثل أن يقول : إذا دخل البرج الفلاني كثر المطر في العادة، لا بأس به، هذا شيء واقع، أما إذا كان يعتقد أن للبرج تأثيراً فهذا نوع من الشرك، وفي الصحيح عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح في الحديبية على إثر سماء كانت من الليل يعني : على إثر مطر فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب .
آخر سؤال، انتهى الوقت ؟ لو خليت واحد يساعدك .
الشيخ : ينبت إيش ؟
السائل : النشرة .
الشيخ : النشرة ؟
السائل : النشرة أو النشر، وهو نبت إذا رأته الإبل مرضت .
الشيخ : على كل حال الإخبار بما يقع في البروج أو في النجوم إذا كان مجرد خبر بأن يقال : جرت العادة أنه في النجم الفلاني أو البرج الفلاني يحصل كذا وكذا هذا لا بأس به لأنه خبر، أما إذا اعتقد أن للبروج تأثيراً في الحوادث فهذا حرام، وهو نوع من الشرك، وكذلك لو اعتقد أن للنجوم التي ليست البروج تأثيراً في الحوادث فهذا نوع من الشرك لا يجوز ولا يصدق، فهذ هو القاعدة : إذا كان يخبر عما كان عادةً مثل أن يقول : إذا دخل البرج الفلاني كثر المطر في العادة، لا بأس به، هذا شيء واقع، أما إذا كان يعتقد أن للبرج تأثيراً فهذا نوع من الشرك، وفي الصحيح عن زيد بن خالد الجهني رضي الله عنه قال : صلى بنا النبي صلى الله عليه وسلم صلاة الصبح في الحديبية على إثر سماء كانت من الليل يعني : على إثر مطر فقال : هل تدرون ماذا قال ربكم ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : قال : أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر، فأما من قال : مطرنا بفضل الله ورحمته فذلك مؤمن بي كافر بالكوكب، وأما من قال : مطرنا بنوء كذا وكذا فذلك كافر بي مؤمن بالكوكب .
آخر سؤال، انتهى الوقت ؟ لو خليت واحد يساعدك .
الفتاوى المشابهة
- حكم اعتقاد أن النجوم سبب لنزول المطر - ابن باز
- يقال إن الله يرسل يوم القيامة مطراً كالمني ت... - ابن عثيمين
- حدثنا إسماعيل حدثني مالك عن صالح بن كيسان عن... - ابن عثيمين
- حدثنا يحيى بن يحيى قال قرأت على مالك عن صالح... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر ف... - ابن عثيمين
- أبراج الحظ - اللجنة الدائمة
- حكم ما ينشر في المجلات عن أبراج الحظ - ابن باز
- باب النهي عن قول الإنسان مطرنا بنوء كذا. عن... - ابن عثيمين
- .شرح قول المصنف : قال : أصبح من عبادي مؤمن ب... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث عن زيد بن خالد رضي الله عنه قا... - ابن عثيمين
- نقرأ في التقاويم اليومية أن لبعض الأبراج خوا... - ابن عثيمين