من أين مصدر المطر الذي ينزل من السماء أهو من بخار البحر أو هو من السماء وكيف ينشأ البرق والرعد وهل في القرآن ما يشير إلى ذلك ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول المطر الذي ينزل من السماء من أين مصدره أهو كما يُقال من بخار البحر أم هو من السماء وكيف ينشأ البرق والرعد إن كان في القرأن ما يُشير إلى ذلك؟
الشيخ : قال الله تعالى الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفاً فترى الودق يخرج من خلاله فهذا المطر ينزل من السحاب.
السائل : نعم.
الشيخ : والسحاب قد أثارته الرياح بأمر الله عز وجل وليس لدي علم بأكثر من ذلك لكن إذا علِم أن هناك أسباباً طبيعية فإنه لا حرج في قَبولها إذا صحت فإن الله تعالى قد يجعل الشيء له سببان، سبب شرعي وسبب كوْني قدري مثل الكسوف، كسوف الشمس أو القمر.
السائل : نعم.
الشيخ : له سبب شرعي وهو ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله يُخوّف الله بهما عباده وهذا هو الذي ينبغي للمرء أن يعلمه وجهله نقص وأما السبب الكوْني للكسوف فهو حيْلولة القمر بين الشمس والأرض في كسوف الشمس.
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا لا يكون كسوف الشمس إلا في ... في ءاخر الشهر لإمكان ذلك وسبب خسوف القمر هو حيْلولة الأرض بين الشمس والقمر ولهذا لا يكون إلا في ليالي الأبدار لإمكان ذلك والمهم أن السبب الشرعي هو النافع الذي يكون سبباً لصلاح القلوب وعلى هذا فنقول إن سبب نزول المطر هو ما ذكره الله تعالى في القرأن وأما الرعد والبرق فإنه ورد في الحديث إنه صوت ملك، أن الرعد صوت ملك موكّل بالسحاب وأن البرق سوْطه ولكنني لا يحضني الأن صحة هذا الحديث فإن صح وجب القول بموجبه وإن لم يصح فالله أعلم.
السائل : نعم.
الشيخ : قال الله تعالى الله الذي يرسل الرياح فتثير سحاباً فيبسطه في السماء كيف يشاء ويجعله كسفاً فترى الودق يخرج من خلاله فهذا المطر ينزل من السحاب.
السائل : نعم.
الشيخ : والسحاب قد أثارته الرياح بأمر الله عز وجل وليس لدي علم بأكثر من ذلك لكن إذا علِم أن هناك أسباباً طبيعية فإنه لا حرج في قَبولها إذا صحت فإن الله تعالى قد يجعل الشيء له سببان، سبب شرعي وسبب كوْني قدري مثل الكسوف، كسوف الشمس أو القمر.
السائل : نعم.
الشيخ : له سبب شرعي وهو ما ذكره النبي عليه الصلاة والسلام في قوله يُخوّف الله بهما عباده وهذا هو الذي ينبغي للمرء أن يعلمه وجهله نقص وأما السبب الكوْني للكسوف فهو حيْلولة القمر بين الشمس والأرض في كسوف الشمس.
السائل : نعم.
الشيخ : ولهذا لا يكون كسوف الشمس إلا في ... في ءاخر الشهر لإمكان ذلك وسبب خسوف القمر هو حيْلولة الأرض بين الشمس والقمر ولهذا لا يكون إلا في ليالي الأبدار لإمكان ذلك والمهم أن السبب الشرعي هو النافع الذي يكون سبباً لصلاح القلوب وعلى هذا فنقول إن سبب نزول المطر هو ما ذكره الله تعالى في القرأن وأما الرعد والبرق فإنه ورد في الحديث إنه صوت ملك، أن الرعد صوت ملك موكّل بالسحاب وأن البرق سوْطه ولكنني لا يحضني الأن صحة هذا الحديث فإن صح وجب القول بموجبه وإن لم يصح فالله أعلم.
السائل : نعم.
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله " وإن يرو كسفا من السماء ساقطا يقو... - ابن عثيمين
- ما معنى كون الله - تعالى - في السَّماء ؟ - الالباني
- هل صحيح أن الله في السماء ؟ - ابن عثيمين
- ما القول في حديث الذي رواه مسلم عن أنس - رضي ا... - الالباني
- ما القول في الحديث الذي رواه مسلم عن أنس أن رس... - الالباني
- ما يحسن بالمسلم قوله عند نزول المطر أو سماع الرعد؟ - ابن باز
- ذكر الرعد والبرق لتخويف المنافقين فقط أو هو... - ابن عثيمين
- ما يقال عند سماع الرعد ورؤية البرق - ابن باز
- تفسير قوله تعالى : (( أو كصيبٍ من السماء فيه... - ابن عثيمين
- كيف يكون شكر الله على المطر وهل هناك ذكر يقا... - ابن عثيمين
- من أين مصدر المطر الذي ينزل من السماء أهو من... - ابن عثيمين