الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة
اللجنة الدائمة
اليهود
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ
وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ
وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ
اليهود
ابن عباس
الحسن
وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى
أبي هريرة
اجتنبوا السبع الموبقات قالوا : يا رسول الله : وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات
أبي هريرة
من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
أحمد
والحاكم
البزار
وأبو يعلى
ابن مسعود
من أتى عرافًا أو ساحرًا أو كاهنًا فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
عمران بن حصين
ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنًا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
البزار
الترمذي
جندب
حد الساحر ضربة بالسيف
عمر بن الخطاب
لجزء بن معاوية
الأحنف بن قيس
مالك
حفصة
البخاري
أبي عثمان
الوليد
جندب الأزدي
عثمان بن عفان
وابن عمر
وأبي موسى
وقيس بن سعد
عمر بن عبد العزيز
يقول الشيخ الشنقيطي : (فهذه الآثار التي لم يعلم أن أحدًا من الصحابة أنكرها ، مع اعتضادها بالحديث المرفوع المذكور ، هي حجة من قال بقتله مطلقًا ، والآثار المذكورة والحديث فيهما الدلالة على أنه يقتل ، ولو لم يبلغ به
جندب
عمر
البخاري
أبي هريرة
ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء
مسلم
جابر
لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله - عز وجل-
سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان
أحمد
وأبو داود
لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك
مسلم
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ
وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنْفَعُهُمْ
وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ
اليهود
ابن عباس
الحسن
وَلاَ يُفْلِحُ السَّاحِرُ حَيْثُ أَتَى
أبي هريرة
اجتنبوا السبع الموبقات قالوا : يا رسول الله : وما هن ؟ قال : الشرك بالله ، والسحر ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات
أبي هريرة
من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
أحمد
والحاكم
البزار
وأبو يعلى
ابن مسعود
من أتى عرافًا أو ساحرًا أو كاهنًا فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
عمران بن حصين
ليس منا من تطير أو تطير له ، أو تكهن أو تكهن له ، أو سحر أو سحر له ، ومن أتى كاهنًا فصدقه بما قال فقد كفر بما أنزل على محمد - صلى الله عليه وسلم -
البزار
الترمذي
جندب
حد الساحر ضربة بالسيف
عمر بن الخطاب
لجزء بن معاوية
الأحنف بن قيس
مالك
حفصة
البخاري
أبي عثمان
الوليد
جندب الأزدي
عثمان بن عفان
وابن عمر
وأبي موسى
وقيس بن سعد
عمر بن عبد العزيز
يقول الشيخ الشنقيطي : (فهذه الآثار التي لم يعلم أن أحدًا من الصحابة أنكرها ، مع اعتضادها بالحديث المرفوع المذكور ، هي حجة من قال بقتله مطلقًا ، والآثار المذكورة والحديث فيهما الدلالة على أنه يقتل ، ولو لم يبلغ به
جندب
عمر
البخاري
أبي هريرة
ما أنزل الله داء إلا أنزل له شفاء
مسلم
جابر
لكل داء دواء ، فإذا أصيب دواء الداء برأ بإذن الله - عز وجل-
سئل عن النشرة فقال : هي من عمل الشيطان
أحمد
وأبو داود
لا بأس بالرقى ما لم يكن فيها شرك
مسلم
الفتاوى المشابهة
- حكم الذهاب إلى السحرة وتصديقهم - ابن عثيمين
- حكم الذهاب إلى السحرة لفك السحر - الفوزان
- حكم الذهاب إلى السحرة لغرض العلاج أو فك السحر - ابن عثيمين
- رجل زوجته مصابة بالسحر وحاول معالجتها بكل طر... - ابن عثيمين
- حكم تعاطي السحر وإتيان السحرة - ابن باز
- ما حكم معالجة السحر بسحر مثله؟ - ابن باز
- هل يجوز الذهاب إلى السحرة لفك السحر ؟ - ابن عثيمين
- الذهاب إلى السحرة. - الفوزان
- الذهاب إلى ساحر من أجل أن يحل السحر - اللجنة الدائمة
- السحر - الفوزان
- الذهاب إلى السحرة من أجل المعالجة - اللجنة الدائمة