تم نسخ النصتم نسخ العنوان
الذبح عندما تزف العروس بما يسمى الفدو - اللجنة الدائمة س1: عندنا عادة في الأفراح وهي عندما تزف العروسة إلى بيت العريس أو بيت أبيه أو بيت أحد أقاربه وعند دخولها باب الحوش أو المنزل يقوم أبو العريس بذبح ذبيحة...
العالم
طريقة البحث
الذبح عندما تزف العروس بما يسمى الفدو
اللجنة الدائمة
س1: عندنا عادة في الأفراح وهي عندما تزف العروسة إلى بيت العريس أو بيت أبيه أو بيت أحد أقاربه وعند دخولها باب الحوش أو المنزل يقوم أبو العريس بذبح ذبيحة من الغنم ، ويأتي العريس وزوجته ويدهسون بأرجلهم - كرمكم الله - في الدم بشرط أن يمس هذا الدم كلا الاثنين . انتقدناهم على هذا الفعل وقلنا لهم : هذا الذي تفعلونه لا يجوز ، قالوا : إن هذا يسمى فدوًا أو فداء للعريس وزوجته .
السؤال : ما حكم هذه الفعلة التي يفعلونها ، هل هي حلال أم حرام ، وما حكم الأكل من هذه الذبيحة ؟ مع العلم أن الذي يذبحها يكبر ويسمي الله عليها عند الذبح ؟

ج1 : هذه العادة من الأمور الشركية المحرمة التي يزينها الشيطان لبعض الناس موهمًا له أنها من وسائل الحفظ والوقاية ، ويصرف الناس بها عن وسائل الوقاية المشروعة ؛ وهي ما علمه رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أصحابه من الأوراد الشرعية التي تقي الإنسان من شر السحر والعين وغير ذلك ، والذبيحة التي تذبح في هذه العادة لا يجوز الأكل منها وإن ذكر اسم الله عليها لاعتقاد هؤلاء الجهلة أنها تدفع الضر عنهم إذ وطئوا في دمها ، وربما يعتقد بعضهم التقرب بها إلى من يعتقد فيه هذا النفع من الجن ، وهذا شرك .


Webiste