تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان قضاء الله وقدره سابقا على الإنسان با... - ابن عثيمينالسائل : يقول : إذا كان قضاء الله وقدره سابقاً على إنسان بالسعادة أو الشقاوة فما حكم تركه الأخذ بالأسباب والعمل؟الشيخ : حكم تركه للأسباب والعمل سفه لأن ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان قضاء الله وقدره سابقا على الإنسان بالسعادة أوالشقاوة فما حكم تركه الأخذ بالأسباب والعمل ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : إذا كان قضاء الله وقدره سابقاً على إنسان بالسعادة أو الشقاوة فما حكم تركه الأخذ بالأسباب والعمل؟

الشيخ : حكم تركه للأسباب والعمل سفه لأن الله سبحانه وتعالى يُقدّر الأشياء بأسبابها فلحكمته جل وعلا صار لكل شيء سبباً، كل شيء يكون فإنه لا بد له من سبب إما معلوم لنا وإما مجهول لنا وقد بيّن الله لنا أسباب السعادة وأسباب الشقاوة وأمرنا بأن نعمل في أسباب السعادة فقال جل وعلا فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى ولما أخبر النبي عليه الصلاة والسلام أصحابه أنه ما من أحد إلا وقد كتِب مقعده من الجنة ومقعده من النار قالوا أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب فقال اعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قرأ هذه الأية فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنيسّره لليسرى وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى .

السائل : نعم.

الشيخ : فهذا ما دل عليه الشرع أنه لا بد من الأخذ بالأسباب وكذلك دل عليه العقل فإن الإنسان لو قال أنا لا أتزوج ولكن إن كان الله قد كتب لي أولاداً فسيأتون لعده الناس من أسفه السفهاء وكذلك لو قال أنا لن أسعى لطلب الرزق وإذا قدر الله سبحانه وتعالى لي أن أشبع وأن أروى لعُدّ ذلك من أسفه السفه فلا بد من فعل الأسباب ولا يتم التوكل ولا الاعتماد إلا بامتثال أمر الله عز وجل بفعل الأسباب النافعة التي تؤدي إلى المقصود.

السائل : المستمع من العراق مدينة الموصل سمى نفسه عبدا من عباد الله بعث بعدة أسئلة وفي الواقع نعتذر عن تقديم بعض أسئلته لأن البرنامج قد سبق وتناولها في حلقات ماضية.
بقية الأسئلة التي سنوردها في هذه الحلقة يقول في سؤاله الأول.

Webiste