بعد الأذان يخرج الجماعة للحدائق للتحدث في أمور الدنيا
اللجنة الدائمة
السؤال الثاني من الفتوى رقم ( 18700 )
س 2: عندنا عادة في المسجد يؤذن المؤذن، وبعدما ينتهي يخرج الجماعة بما فيهم المؤذن إلى أشجار في ساحة المسجد، ويتحدثون في أمور الدنيا، ومنها أعراض الناس، وكذلك لا يحترمون المسجد، ويتركون أولادهم يلعبون داخل المسجد، وقلنا لهم عن هذه الأمور فقالوا: ليس فيها نص شرعي يمنعها.
ج 2: الواجب احترام المساجد، ومنع الأطفال من اللعب فيها، ويكره الخروج منها بعد الأذان إلا لحاجة، كمن يحتاج إلى الوضوء أو يحتاج إلى الذهاب لمسجد آخر لارتباطه به ونحو ذلك.
أما الخروج للجلوس في الأسواق والتحدث بعد الأذان فالواجب تركه والنهي عنه، لأن أبا هريرة رضي الله عنه، رأى رجلاً خرج من المسجد بعد الأذان فقال: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم هذا إذا كانت الأشجار في ساحة خارج المسجد، أما إن كانت الأشجار في ساحة داخل المسجد، فإن لها حكم المسجد، فلا تتخذ للحديث بأمور الدنيا، أو بما هو محرم، كالغيبة والنميمة، والمشروع للمصلين بعد الأذان التوجه إلى الصفوف، وتكميل الصف الأول فالأول، وأداء النوافل المشروعة بعد الأذان من الرواتب وغيرها، والاشتغال بالدعاء أو بقراءة القرآن؟ عملاً بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: أتموا الصف الأول فالأول ، وقوله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول لاستبقوا إليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار ، وقوله صلى الله عليه وسلم: رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر ، وقوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاته)، ثم قال في الثالثة: لمن شاء وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س 2: عندنا عادة في المسجد يؤذن المؤذن، وبعدما ينتهي يخرج الجماعة بما فيهم المؤذن إلى أشجار في ساحة المسجد، ويتحدثون في أمور الدنيا، ومنها أعراض الناس، وكذلك لا يحترمون المسجد، ويتركون أولادهم يلعبون داخل المسجد، وقلنا لهم عن هذه الأمور فقالوا: ليس فيها نص شرعي يمنعها.
ج 2: الواجب احترام المساجد، ومنع الأطفال من اللعب فيها، ويكره الخروج منها بعد الأذان إلا لحاجة، كمن يحتاج إلى الوضوء أو يحتاج إلى الذهاب لمسجد آخر لارتباطه به ونحو ذلك.
أما الخروج للجلوس في الأسواق والتحدث بعد الأذان فالواجب تركه والنهي عنه، لأن أبا هريرة رضي الله عنه، رأى رجلاً خرج من المسجد بعد الأذان فقال: أما هذا فقد عصى أبا القاسم صلى الله عليه وسلم هذا إذا كانت الأشجار في ساحة خارج المسجد، أما إن كانت الأشجار في ساحة داخل المسجد، فإن لها حكم المسجد، فلا تتخذ للحديث بأمور الدنيا، أو بما هو محرم، كالغيبة والنميمة، والمشروع للمصلين بعد الأذان التوجه إلى الصفوف، وتكميل الصف الأول فالأول، وأداء النوافل المشروعة بعد الأذان من الرواتب وغيرها، والاشتغال بالدعاء أو بقراءة القرآن؟ عملاً بالأحاديث الصحيحة الواردة في ذلك، مثل قوله صلى الله عليه وسلم: أتموا الصف الأول فالأول ، وقوله صلى الله عليه وسلم: لو يعلم الناس ما في النداء والصف الأول لاستبقوا إليه ، وقوله صلى الله عليه وسلم: الدعاء بين الأذان والإقامة لا يرد ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من حافظ على أربع قبل الظهر وأربع بعدها حرمه الله على النار ، وقوله صلى الله عليه وسلم: رحم الله امرأً صلى أربعًا قبل العصر ، وقوله صلى الله عليه وسلم: بين كل أذانين صلاة، بين كل أذانين صلاته)، ثم قال في الثالثة: لمن شاء وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصلاة بعد الأذان الأول يوم الجمعة - ابن باز
- الأذان للصلاة في المسجد وخارجه - اللجنة الدائمة
- الأذان - الالباني
- ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم... - ابن عثيمين
- هل يجوز خروج المؤذن من المسجد بعد الأذان؟ - ابن باز
- حكم الصلاة على النبي ﷺ بعد الأذان - ابن باز
- هل يجوز الخروج من المسجد بعد الأذان؟ - ابن باز
- حكم الخروج من المسجد أثناء الأذان - ابن عثيمين
- ما حكم الأذان؟ - ابن باز
- ما حكم من يخرج من المسجد بعد الآذان مع النهي... - ابن عثيمين
- بعد الأذان يخرج الجماعة للحدائق للتحدث ف... - اللجنة الدائمة