تم نسخ النصتم نسخ العنوان
السؤال الذي يلقى على الميت في القبر - اللجنة الدائمة السؤال الأول من الفتوى رقم (  11365  )   س 1: ما هو السؤال الذي يلقى على الميت عند دخوله القبر؟     ج 1:  تواترت الأحاديث الصحيحة مؤكدة سؤال الملكين لل...
العالم
طريقة البحث
السؤال الذي يلقى على الميت في القبر
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 11365 )
س 1: ما هو السؤال الذي يلقى على الميت عند دخوله القبر؟
ج 1: تواترت الأحاديث الصحيحة مؤكدة سؤال الملكين للميت بعد دفنه عن بعض اعتقاداته، ففي (صحيح البخاري
ومسلم ) وغيرهما عن أنس بن مالك رضي الله عنه، أنه حدثهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن العبد إذا وُضع في قبره وتولى عنه أصحابه، وإنه ليسمع قرع نعالهم، أتاه ملكان فيقعدانه فيقولان: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ لمحمد صلى الله عليه وسلم، فأما المؤمن فيقول: أشهد أنه عبد الله ورسوله. فيقال: انظر إلى مقعدك من النار قد أبدلك الله به مقعدًا من الجنة، فيراهما جميعًا . قال قتادة : وذُكر لنا أنه يُفسح له في قبره، ثم يرجع إلى حديث أنس قال: وأما المنافق والكافر فيقال له: ما كنت تقول في هذا الرجل؟ فيقول: لا أدري كنت أقول ما يقوله الناس. فيقال: لا دريت ولا تليت. ويُضرب بمطارق من حديد ضربة، فيصيح صيحة يسمعها من يليه غير الثقلين . وفي (الصحيحين) أيضًا عن البراء بن عازب رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: المسلم إذا سئل في القبر شهد أن لا إله إلا الله وأن محمدًا رسول الله، فذلك قوله: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ . وفي (صحيح مسلم ) عن البراء بن عازب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ قال: نزلت في عذاب القبر، فيقال له من ربك؟ فيقول: ربي الله ونبيي محمد صلى الله عليه وسلم، فذلك قوله عز وجل: يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste