تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يجوز الدفن في الطوب الأحمر المحرق بالنار... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول في بلدنا ندفن موتانا في بناء من الطوب الأحمر المحروق أولاً في النار وهي عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل مبنية بالطوب الأحمر ومق...
العالم
طريقة البحث
هل يجوز الدفن في الطوب الأحمر المحرق بالنار بسبب كثرة الماء في المقبرة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول في بلدنا ندفن موتانا في بناء من الطوب الأحمر المحروق أولاً في النار وهي عبارة عن مساحة مستطيلة الشكل مبنية بالطوب الأحمر ومقبية من أعلى ومنهم من يرفع البناء على الأرض مخالفاً الشريعة ومنهم من لا يرفعه، ولضيق الأماكن من جهة، وارتفاع المياه في باطن الأرض لجأ أو لجئ إلى هذه الطريقة السابقة، وكنا ممن يفعل ذلك الأن فهل يجوز الدفن في هذه التي تسمى الفساقي بحيث لا نرفعها عن الأرض إلا شبراً حسبما تأمر به الشريعة الإسلامية؟

الشيخ : السنّة في القبور أن يُحفر للميت في الأرض ثم يُلحد له بأن يحفر حفرة في جانب القبر مما يلي القبلة ثم يوضع فيها الميت والطوب الذي ذكرت يكون محرّقاً بالنار.

السائل : نعم.

الشيخ : وقد ذكر بعض الفقهاء رحمهم الله أنه يُكره أن يجعل في القبر شيء مما مسته النار وعلى هذا فأنتم احرصوا على أن تجدوا مقبرة لا يلحقها الماء حتى تقبروا موتاكم على الوجه المشروع الذي ينبغي فإن لم تتمكنوا إلا من هذه الأرض فإنه بإمكانكم أن تجعلوا شيئاً من الأحجار يحول بين الميت وبين الماء ثم بعد ذلك تضعون عليه أيضاً أحجاراً وتدفنونه ويكون هذا أقرب شيء إلى المشروع.

السائل : نعم.

Webiste