تم نسخ النصتم نسخ العنوان
في بلدتنا تبنى المقابر بالطوب الأحمر الذي دخ... - ابن عثيمينالسائل : هذا السائل أحمد حسين يقول فضيلة الشيخ في بلدتنا تُبنى المقابر بالطوب الأحمر الذي دخل النار أو بالطوب الإسمنتي ويكون ارتفاع القبر أكثر من متر وت...
العالم
طريقة البحث
في بلدتنا تبنى المقابر بالطوب الأحمر الذي دخل النار أو بالطوب الإسمنتي و يكون ارتفاع القبر أكثر من متر و تبيض هذه المقابر بالإسمنت و إذا دفن الميت في هذه المقابر لا يهال عليه التراب بل تغلق بالطوب أيضا و إذا كان الإنسان ينكر هذا العمل و غير راض عن هذا العمل و لا يستطيع التغيير و بالتالي يدفن في هذه المقابر فما هو رأيكم و هل على الإنسان إثم بعدما ذكر ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا السائل أحمد حسين يقول فضيلة الشيخ في بلدتنا تُبنى المقابر بالطوب الأحمر الذي دخل النار أو بالطوب الإسمنتي ويكون ارتفاع القبر أكثر من متر وتبيّض هذه المقابر بالإسمنت وإذا دفن الميت في هذه المقابر لا يُهال عليه التراب بل تغلق بالطوب أيضا وإذا كان الإنسان يُنكر هذا العمل وغير راض عن هذا العمل ولا يستطيع التغيير وبالتالي يُدفن في هذه المقابر فما هو رأيكم حفظكم الله وهل على الإنسان إثم بعدما ذكر؟

الشيخ : الواقع إذا كان الأمر كما ذكر السائل أن القبور تُبنى بالطوب وتُرفع نحو متر أن هذه ليست قبورا ولكنها حُجر مبنية ربما تكون على قدر الميت الواحد وربما تكون على قدر ميتين فأكثر وليس هذا هو المشروع في القبور، المشروع في القبر أن يُحفر في الأرض حفرة بقدر الميت ويُدفن فيها الميت هكذا هدي النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وأصحابه.
ولذلك يجب على ولاة الأمور في هذه البلاد أن يعودوا إلى الدفن الصحيح الذي جاءت به السنّة عن رسول الله صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم وإذا مات الإنسان ولم يكن له بد من هذه المقابر التي هي في الحقيقة حُجَر لا قبور فليس عليه إثم لأن هذا بغير اختياره، نعم لو كان هناك أرض فلاة يمكنه أن يقول ادفنوني فيها وهي ليست مملوكة لأحد فربما يكون هذا جيدا وأحسن مما وصفه هذا السائل. نعم.

Webiste