قتل الخيل
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 927 )
س: يوجد بمركز تدريب الفروسية بعض الخيول التي يرغب التخلص منها ، إما لكبر سنها أو لوجود عاهة بها تمنعها من مواصلة التدريب، أو نحو ذلك، وقد كانت العادة المتبعة في التخلص منها رميها بالرصاص، فهل يجوز ذلك شرعًا أم لا؟
ج : لا يخفى أن الخيل يباح أكلها على الصحيح من المذهب، وعليه الأصحاب ومن وافقهم من أهل العلم؛ لما في ( الصحيحين ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل ، ولما (فيهما) عن أسماء قالت: نحرنا فرسًا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلناه ونحن بالمدينة ، وفي رواية للدارقطني : أرادت أن تموت فذبحناها فأكلناها . وثبت إنها مما يباح أكله فلا يجوز ذبحها برميها بالرصاص إلا بشرط، كأن تند فلا يقدر على ذبحها إلا بذلك، أما إذا لم تتعذر تذكيتها التذكية الشرعية فلا يجوز ذبحها إلا بها؛ لما للتذكية الشرعية من إراحة الذبيحة والإحسان في الذبح، فإن كانت الفرس المذبوحة
مما يجوز أكله صحيًّا أمكن أعطاؤها مَنْ يأكلها من المسلمين، فإن لم يوجد أحد يقبلها أطعمت الحيوانات، كالأسود ونحوها، وإن كانت مما لا يجوز أكلها صحيًّا تخلص من لحمها بعد ذبحها الذبح الشرعي بأي طريق يضمن ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: يوجد بمركز تدريب الفروسية بعض الخيول التي يرغب التخلص منها ، إما لكبر سنها أو لوجود عاهة بها تمنعها من مواصلة التدريب، أو نحو ذلك، وقد كانت العادة المتبعة في التخلص منها رميها بالرصاص، فهل يجوز ذلك شرعًا أم لا؟
ج : لا يخفى أن الخيل يباح أكلها على الصحيح من المذهب، وعليه الأصحاب ومن وافقهم من أهل العلم؛ لما في ( الصحيحين ) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر عن لحوم الحمر الأهلية، وأذن في لحوم الخيل ، ولما (فيهما) عن أسماء قالت: نحرنا فرسًا على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فأكلناه ونحن بالمدينة ، وفي رواية للدارقطني : أرادت أن تموت فذبحناها فأكلناها . وثبت إنها مما يباح أكله فلا يجوز ذبحها برميها بالرصاص إلا بشرط، كأن تند فلا يقدر على ذبحها إلا بذلك، أما إذا لم تتعذر تذكيتها التذكية الشرعية فلا يجوز ذبحها إلا بها؛ لما للتذكية الشرعية من إراحة الذبيحة والإحسان في الذبح، فإن كانت الفرس المذبوحة
مما يجوز أكله صحيًّا أمكن أعطاؤها مَنْ يأكلها من المسلمين، فإن لم يوجد أحد يقبلها أطعمت الحيوانات، كالأسود ونحوها، وإن كانت مما لا يجوز أكلها صحيًّا تخلص من لحمها بعد ذبحها الذبح الشرعي بأي طريق يضمن ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم أكل لحم الخيل والضبع - ابن باز
- ألا يحتمل تفسير الخير في قوله تعالى:" وإنه ل... - ابن عثيمين
- حكم الزكاة في الخيل إذا لم تعد للتجارة - ابن عثيمين
- المخالفة الثامنة عشرة للسنة : حديث إباحة لحوم... - الالباني
- زكاة الخيل - اللجنة الدائمة
- باب : لحوم الخيل . - ابن عثيمين
- هل لحوم الخيل حلال.؟ - ابن عثيمين
- لحوم الخيل ما حكم أكلها ؟ - الالباني
- هل تُذبح الخيل أم تُنحر؟ - ابن باز
- حكم أكل لحم الخيل - ابن باز
- قتل الخيل - اللجنة الدائمة