تم نسخ النصتم نسخ العنوان
نذرت بأنه إذا تم نقل ابنها إلى أبها فسوف... - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  17342  )   س: إنه يوجد لي أخ تخرج من الكلية ضابطًا، وتم تعيينه في نجران، وبعد ذلك نذرت نذرًا بأنه إذا تم نقله إلى أبها فسوف أذبح ذبيحتين ...
العالم
طريقة البحث
نذرت بأنه إذا تم نقل ابنها إلى أبها فسوف تذبح ذبيحتين
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 17342 )
س: إنه يوجد لي أخ تخرج من الكلية ضابطًا، وتم تعيينه في نجران، وبعد ذلك نذرت نذرًا بأنه إذا تم نقله إلى أبها فسوف أذبح ذبيحتين شاتين، ولكن لم أتذكر هل ذكرت بأن أذبحها وأجمع العائلة عليها أو أذبحها وأتصدق بها ، ولله الحمد تم نقله إلى أبها، وأرغب الوفاء بنذري إن شاء الله، فهل أذبح وأتصدق بها، أو أدفع قيمتها عن طريق هيئة الإغاثة الإسلامية للوفاء بنذري كصدقة وفاء بالنذر، أو ماذا أفعل بها، أو أتصدق بقيمتها للفقراء والمساكين للهيئة أو الجمعية الخيرية؟ أفتوني جزاكم الله خيرًا، وأمد في عمركم، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ج: يجب عليك أن تفي بنذرك المذكور، وذلك بأن تذبح الشاتين اللتين نذرت ذبحهما، وتوزع لحومهما على الفقراء والمساكين، ولا بد أن تكون الشاتان مما يجزئ في الأضحية، وهو جذع الضأن فما فوق، وثني المعز فما فوق، وفَّى الله عنك ويسر أمرك، ونوصيك بعدم النذر في المستقبل؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر وقال: "إنه لا يأتي بخير، وإنما يستخرج به من البخيل" . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste