تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل يلزم على الرجل المقيم في مكة طواف الوداع... - ابن عثيمينالسائل : السؤال الثاني يقول أنا الأن أعمل في مكة المكرمة منذ عامين فهل عندما أسافر في فترة إجازتي السنوية يجب أن أطوف طواف وداع مع العلم أنني أقوم بالحج...
العالم
طريقة البحث
هل يلزم على الرجل المقيم في مكة طواف الوداع إذا أراد أن يسافر إلى بلده وهو غير حاج وهل يجوز المكث في مكة بعد طواف الوداع ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : السؤال الثاني يقول أنا الأن أعمل في مكة المكرمة منذ عامين فهل عندما أسافر في فترة إجازتي السنوية يجب أن أطوف طواف وداع مع العلم أنني أقوم بالحج سواء لي أو للأهل المتوفين وهل يمكن عمل الطواف للوداع ليلاً ثم السفر صباحاً أي هل يمكن النوم بعد الطواف وتناول الطعام أو شراؤه ثم السفر أم لا؟

الشيخ : طواف الوداع واجب على كل إنسان غادر مكة وهو حاج أو معتمر.

السائل : نعم.

الشيخ : فإذا قدمت للحج أو للعمرة وأتيت بذلك فإنك لا تخرج حتى تطوف للوداع أما إذا قدمت إلى مكة لغير حج ولا عمرة بل لعمل أو لزيارة قريب أو ما أشبه ذلك فإن طواف الوداع لا يلزمك حينئذ لأنك لم تأتي بنسك حتى يلزمك طواف الوداع ويجب أن يكون طواف الوداع ءاخر شيء لقول النبي صلى الله عليه وسلم : "لا ينفر أحد حتى يكون ءاخر عهده بالبيت" ولكن العلماء رخصوا لمن طاف طواف الوداع، رخصوا له في الأشياء التي يفعلها وهو عابر وماشٍ مثل أن يشتري حاجة في طريقه، أو أن ينتظر رفقة متى جاءوا ركب ومشى وأما من طاف للوداع ثم أقام ونوى إقامة لغير هذه الأشياء وأمثالها فإنه يجب عليه أن يُعيد طواف الوداع. نعم.

السائل : السؤال الأخير يقول إذا كان، السؤال الأخير في الواقع لا يتعلق بالحج بل بالزكاة.

Webiste