عند الرقية الراقي يضع يده على المرقي
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 18268 )
س: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريض
ثم يفتح المسجل مستعينًا بالله ثم بصوت القارئ فقط ، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
ج : الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن أناسًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يَقْروهم، فبينما هم كذلك إذ لُدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً. فجعلوا لهم قطيعًا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم . وفي (الصحيح) أيضًا من حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها . ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معانٍ تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها. وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س: عند الرقية هل يجوز أن يضع الراقي يده على المريض
ثم يفتح المسجل مستعينًا بالله ثم بصوت القارئ فقط ، حيث يوجد في الأسواق 4 أشرطة للتداوي بالقرآن ودفع الحسد ونحو ذلك؟
ج : الأصل أن الراقي هو الذي يباشر قراءة القرآن وينفث على المريض من ريقه، ففي (الصحيح) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه: أن أناسًا من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أتوا على حي من أحياء العرب فلم يَقْروهم، فبينما هم كذلك إذ لُدغ سيد أولئك، فقالوا: هل معكم من دواء أو راقٍ؟ فقالوا: إنكم لم تقرونا ولا نفعل حتى تجعلوا لنا جُعلاً. فجعلوا لهم قطيعًا من الشاء، فجعل يقرأ بأم القرآن ويجمع بزاقه ويتفل، فبرأ فأتوا بالشاء، فقالوا: لا نأخذه حتى نسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فسألوه فضحك وقال: وما أدراك أنها رقية؟ خذوها واضربوا لي بسهم . وفي (الصحيح) أيضًا من حديث عائشة رضي الله عنها: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا اشتكى يقرأ على نفسه بالمعوذات وينفث، فلما اشتد وجعه كنت أقرأ عليه وأمسح بيده رجاء بركتها . ولما في مباشرة الراقي القراءة بنفسه من معانٍ تقوم في الراقي لا بد من اعتبارها. وعليه فإن الرقية بفتح جهاز التسجيل خلاف الأصل الشرعي، فالرقية بواسطة جهاز التسجيل أمر محدث لا يجوز شرعًا.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- حكم امتهان الرقية - الفوزان
- راقي يحكي للشيخ تجربته في رقية ممسوس ؟ - الالباني
- ما حكم أخذ الراقي مالاً من المريض ؟ وهل يغتس... - ابن عثيمين
- شرط الرقية الشرعية - اللجنة الدائمة
- هل تجوز الرقية بالنفث بالقرآن و الأحاديث حيث... - ابن عثيمين
- الرقية الشرعية. - الفوزان
- الرقية الشرعية. - الفوزان
- كشف الراقي لوجه المرأة - اللجنة الدائمة
- تعقيب شقرة على كلام الشيخ الألباني عن الرقية ،... - الالباني
- حكم أخذ الراقي للمال - ابن عثيمين
- عند الرقية الراقي يضع يده على المرقي - اللجنة الدائمة