تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل تجوز الرقية بالنفث بالقرآن و الأحاديث حيث... - ابن عثيمينالسائل : هذا سائل للبرنامج أرسل بسؤالين لم يذكر الاسم في هذه الرسالة ويقول هل تجوز الرقية بالنفث بالقرءان والأحاديث حيث يرقى هذا الشخص في الماء ثم يشربه...
العالم
طريقة البحث
هل تجوز الرقية بالنفث بالقرآن و الأحاديث حيث يرقي الراقي في الماء ثم يشربه المريض ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هذا سائل للبرنامج أرسل بسؤالين لم يذكر الاسم في هذه الرسالة ويقول هل تجوز الرقية بالنفث بالقرءان والأحاديث حيث يرقى هذا الشخص في الماء ثم يشربه المريض؟

الشيخ : فعل بعض السلف مثل هذا أي أنه ينفث في ماء ثم يشربه المريض وقد جُرّب ونفع لكن كون القارئ يقرأ على المريض مباشرة أحسن وأفْيد وأرجى للانتفاع.
والمسلم إذا أتى إلى أخيه ورقاه فإنه على خير قد يجعل الله الشفاء على يده فيكون محسنا إلى هذا المريض إحسانا بالغا ولكن ليُعلم أن الراقي على المرضى لابد أن يعتقد أن هذه الرقية نافعة في حد ذاتها لأنه لو قرأ وهو متشكّك متردّد فإنها لا تنفع لابد أن يعتقد بأنها نافعة ولابد للمرقي أن يعتقد أيضا انتفاعه بها فإن كان متردّدا شاكّا فلا تنفعه لأن كل سبب شرعي لابد أن يكون الفاعل له مؤمنا بأنه سبب يؤدّي إلى المقصود حتى ينفع الله به.
وإنني أحث إخواني الذين نفع الله بقراءتهم على المرضى أن يبتعدوا عن الكلمات التي لا تُعرف والتي ليس فيها إلا أسجاع ... باردة وأن يقتصروا على ما جاءت به السنّة من الرقى وأعظمه الرقية بالفاتحة فإن النبي صلى الله عليه وعلى ءاله وسلم قال في الذي رقى المريض بها فقام كأنما نشِط من عقال قال النبي صلى الله عليه وسلم "وما يدريك أنها رقية" وهذا حث له ولغيره على أن يرقى بها المرضى. نعم.

السائل : أحسن الله إليكم.

Webiste