تم نسخ النصتم نسخ العنوان
إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العم... - ابن عثيمينالسائل : يقول ما الحكم فيمن ذهب لأداء فريضة الحج والعمرة قارناً؟ هل يُجزئ طواف القدوم للحج عن طواف العمرة؟ وهل يُجزئ السعي للحج عن السعي للعمرة أم عليه ...
العالم
طريقة البحث
إذا كان الحاج قارنا فهل يجزئه طواف وسعي العمرة عن طواف وسعي الحج أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول ما الحكم فيمن ذهب لأداء فريضة الحج والعمرة قارناً؟ هل يُجزئ طواف القدوم للحج عن طواف العمرة؟ وهل يُجزئ السعي للحج عن السعي للعمرة أم عليه أن يطوف طواف القدوم للحج، ثم الطواف بنية العمرة ثم السعي للحج ثم السعي للعمرة؟

الشيخ : إذا حج الإنسان قارناً.

السائل : نعم.

الشيخ : فإنه يجزئه طواف الحج وسعي الحج عن العمرة والحج جميعاً ويكون طواف القدوم طواف سنّة وإن شاء قدّم السعي بعد طواف القدوم كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم، وإن شاء أخره إلى يوم العيد بعد طواف الإفاضة، ولكن تقديمه أفضل لفعل النبي صلى الله عليه وسلم، فإذا كان يوم العيد فإنه يطوف طواف الإفاضة فقط ولا يسعى لأنه سعى من قبل، والدليل على أن الطواف والسعي يكفيان للعمرة والحج جميعاً قول الرسول صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها : { طوافك بالبيت وبالصفا والمروة يسعك لحجك وعمرتك } . فبيّن النبي عليه الصلاة والسلام أن طواف القارن وسعي القارن يكفي للحج والعمرة جميعاً. نعم.

Webiste