هل يذكر مع بسم الله الله أكبر
اللجنة الدائمة
السؤال الثالث عشر من الفتوى رقم ( 20308 )
س13: إذا ذبحنا الذبيحة نذكر اسم الله والله أكبر، وفيه بعض المطاوعة يحرم ذلك، فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
ج13: تجب التسمية عند ذبح الذبيحة مع الذكر كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن حرم الذبيحة التي ذكر اسم الله عليها فقد خالف كتاب الله تعالى، وخرج عن جماعة المسلمين والتحق
بالكافرين؛ لقول الله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وقال سبحانه ناهيًا عن الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه: وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من شهد أن لا إله إلا الله واستقبل قبلتنا وصلى صلاتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم رواه البخاري في (صحيحه) . قال الحافظ ابن رجب في شرحه لهذا الحديث من (فتح الباري) ما نصه: (وذكره أكل ذبيحة المسلمين فيه إشارة إلى أنه لا بد من التزام جميع شرائع الإسلام الظاهرة، ومن أعظمها: أكل ذبيحة المسلمين وموافقتهم في ذبيحتهم، فمن امتنع عن ذلك فليس بمسلم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتحن أحيانًا من يدخل في الإسلام وقد كان يرى في دينه الأول
الامتناع من أكل بعض ذبيحة المسلمين بإطعامه مما كان يمتنع من أكله ليتحقق بذلك إسلامه) انتهى، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عند الذبح يقول: بسم الله والله أكبر ، فالواجب التأسي به في ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س13: إذا ذبحنا الذبيحة نذكر اسم الله والله أكبر، وفيه بعض المطاوعة يحرم ذلك، فهل هذا جائز أم لا؟ أفيدونا جزاكم الله خيرًا.
ج13: تجب التسمية عند ذبح الذبيحة مع الذكر كما ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم، ومن حرم الذبيحة التي ذكر اسم الله عليها فقد خالف كتاب الله تعالى، وخرج عن جماعة المسلمين والتحق
بالكافرين؛ لقول الله تعالى: فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وقال سبحانه ناهيًا عن الأكل مما لم يذكر اسم الله عليه: وَلاَ تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ وَإِنَّهُ لَفِسْقٌ ، وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من شهد أن لا إله إلا الله واستقبل قبلتنا وصلى صلاتنا وأكل ذبيحتنا فهو المسلم، له ما للمسلم وعليه ما على المسلم رواه البخاري في (صحيحه) . قال الحافظ ابن رجب في شرحه لهذا الحديث من (فتح الباري) ما نصه: (وذكره أكل ذبيحة المسلمين فيه إشارة إلى أنه لا بد من التزام جميع شرائع الإسلام الظاهرة، ومن أعظمها: أكل ذبيحة المسلمين وموافقتهم في ذبيحتهم، فمن امتنع عن ذلك فليس بمسلم، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يمتحن أحيانًا من يدخل في الإسلام وقد كان يرى في دينه الأول
الامتناع من أكل بعض ذبيحة المسلمين بإطعامه مما كان يمتنع من أكله ليتحقق بذلك إسلامه) انتهى، وكان النبي صلى الله عليه وسلم عند الذبح يقول: بسم الله والله أكبر ، فالواجب التأسي به في ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ذبيحة مجهول الحال - اللجنة الدائمة
- هل يقال بسم الله الرحمن الرحيم عند الأكل أو... - ابن عثيمين
- ما الفارق بين ذبيحة المسلم وذبيحة أهل الكتاب ؟ - الالباني
- معنى: {ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله عليه} - ابن باز
- ما حكم ذبيحة القصاب الذي لم يعلم كيف ذبح هل... - ابن عثيمين
- كتاب أدب الطعام : باب التسمية في أوله والحمد... - ابن عثيمين
- حكم أكل الذبيحة التي لم يذكر اسم الله عليها - ابن باز
- قول بسم الله. - الفوزان
- ذبيحة الوثني إذا ذكر اسم الله عليها - اللجنة الدائمة
- إذا لم يذكر الكتابي اسم الله على الذبيحة... - اللجنة الدائمة
- هل يذكر مع بسم الله الله أكبر - اللجنة الدائمة