إذا أكثر من الأيمان هل يلزم بالكفارة
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 17243 )
س1: هل يجوز للمرء الذي هو في الأهل كثير الحلف عدم الكفارة؟
ج1: اليمين المنعقدة تجب فيها الكفارة إذا حنث الحالف، وكثرة الحلف مذموم؛ لأن من لازم الكثرة وقوع الكذب وعدم التكفير، وقد أمر الله بحفظ الأيمان فقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ، كما ذم الله كثرة الحلف بقوله: وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: هل يجوز للمرء الذي هو في الأهل كثير الحلف عدم الكفارة؟
ج1: اليمين المنعقدة تجب فيها الكفارة إذا حنث الحالف، وكثرة الحلف مذموم؛ لأن من لازم الكثرة وقوع الكذب وعدم التكفير، وقد أمر الله بحفظ الأيمان فقال: وَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ ، كما ذم الله كثرة الحلف بقوله: وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلافٍ مَهِينٍ . وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- الأيمان التي توجب الكفارة - ابن باز
- إذا حلف الإنسان عدة أيمان لا يعلم عددها فهل... - ابن عثيمين
- لقد أخطأت في صيامي كثيراً، أرجو الله أن يغفر... - ابن عثيمين
- يحلف كثيرا ويحنث ولا يستطيع حصر الأيمان - اللجنة الدائمة
- كفارة الأيمان المتعددة - ابن باز
- كفارة من حلف عدة أيمان على أمر واحد - ابن باز
- ما معنى أيم الله وهل يجوز الحلف بها؟ - ابن عثيمين
- التحذير من كثرة الأيمان وبيان كفارة الحنث في ال... - ابن باز
- الكفارة إذا تكررت الأيمان - اللجنة الدائمة
- التحذير من الأيمان وبيان كفارتها - ابن عثيمين
- إذا أكثر من الأيمان هل يلزم بالكفارة - اللجنة الدائمة