تم نسخ النصتم نسخ العنوان
أراد جماعة بناء مسجد فوجدوا في ذلك المكان قب... - ابن عثيمينالسائل : يقول : نحن نعيش في إحدى قرى الجنوب وقد بنينا مسجداً للصلاة فيه ولكننا عندما بدأنا نبنيه وجدنا فيه قبوراً فقمنا بأخذ الجثث منها ووضعناها في مكان...
العالم
طريقة البحث
أراد جماعة بناء مسجد فوجدوا في ذلك المكان قبورا فنقلوها إلى مكان آخر فهل تصح الصلاة في هذا المسجد وماذا يجب عليهم فعله ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : يقول : نحن نعيش في إحدى قرى الجنوب وقد بنينا مسجداً للصلاة فيه ولكننا عندما بدأنا نبنيه وجدنا فيه قبوراً فقمنا بأخذ الجثث منها ووضعناها في مكان ءاخر علماً أنه يوجد لدينا مسجد قديم وليس فيه قبور ولكنه صغير ومبني من الطين فهل تجوز لنا الصلاة في هذا المسجد الجديد أم ماذا علينا أن نفعل؟

الشيخ : بسم الله الرحمان الرحيم، الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد وعلى ءاله وأصحابه أجمعين، هذه القبور لا تخلو إما أن تكون قبوراً جاهلية قبور كفار فلا حُرمة لها وإما أن تكون قبور مسلمين، فإن كانت قبور مسلمين فإنه ليس لكم الحق في نبشها وبناء المسجد مكانها وما فعلتموه من النبش وبناء المسجد فإنكم قد أخطأتم في ذلك وعليكم الأن أن تُراجعوا المسؤولين في بلادكم عن هذه المسألة والجهات المسؤولة في هذا إما المحكمة وإما وزارة الأوقاف حتى تنظر في هذا الأمر هل يُهدم المسجد وترد الرمم إلى مكانها أو يُقال إنه لما بني المسجد ونقلت الجثث إلى المقبرة مع الناس فإنه يبقى على ما هو عليه، فما رأته الجهات المسؤولة في هذا الأمر فنرجو الله عز وجل أن تكون فيه موفقة للصواب، كما أننا نرجوا من عامة إخواننا المسلمين أن لا يُقدموا على مثل هذه الأعمال إلا بعد سؤال أهل العلم أو مراجعة المسؤولين في ذلك. نعم.

السائل : السؤال التالي من المستمع محمد معتمد عبد العليم مصري يعمل بالعراق.

Webiste