تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو - اللجنة الدائمة الفتوى رقم (  8923  )    س: نفيد سماحتكم أننا في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم  بحريملاء،  لدينا قاعة محاضرات صغيرة لا تتسع لجميع الضيوف فضلاً عن الطلاب، و...
العالم
طريقة البحث
تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 8923 )
س: نفيد سماحتكم أننا في مدرسة تحفيظ القرآن الكريم بحريملاء، لدينا قاعة محاضرات صغيرة لا تتسع لجميع الضيوف فضلاً عن الطلاب، ونحن نقيم بعض المحاضرات والندوات العلمية والحفلات، ونرغب في نقلها إلى مكان آخر بواسطة جهاز الفيديو تيب، نأمل من سماحتكم الإفادة عما يلي: 1 - هل يجوز نقل هذه المحاضرات والندوات بواسطة جهاز الفيديو تيب؟ علمًا بأنه نقل بدون تسجيل على الأشرطة الخاصة به. 2 - هل يجوز تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو تيب؛ بغرض عرضها مرة أخرى، للاستفادة منها؟
ج : أولاً: إذا كانت المحاضرات والندوات العلمية نفسها ليس فيها ما يخالف أحكام الإسلام جاز نقلها بجهاز الفيديو تيب، تعميمًا للفائدة ونشرًا للعلم. ثانيًا: يجوز تسجيل المحاضرات والندوات في أشرطة الفيديو تيب؛ لعرضها مرة أخرى، زيادة في الاستفادة منها كلما دعت الحاجة إلى ذلك.
وذلك أن هذا الجهاز لا حكم له في نفسه، بل هو صالح للاستعمال في الخير والشر؛ فإذا استعمل في الخير فهو خير، وإن استعمل في الشر فهو شر. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

Webiste