الصلاة مكشوف الرأس
اللجنة الدائمة
السؤال الأول من الفتوى رقم ( 9422 )
س1: ما حكم الذي يصلي مكشوف الرأس دائمًا، ويقول: إن لبس القلنسوة ليس بسنة ؟ لعدم ورود أي حديث في هذا الشأن؟ وعلى هذا فإن جماعة نشأت في بلدي ( موريس ) تدعي أن لبس القلنسوة للمصلي أو لغيره ليس بسنة، بل إنهم يحتقرون القلنسوة بتسميتها: قطعة قماش.
ج1: أولاً: اللباس من العادات لا من العبادات، والأمر فيه
واسع، فلا يمنع منه بالنسبة للرجـال إلا ما منعه الشرع؛ كلبس الحرير للرجال والشفاف الذي يشف عن عورتهم، والضيق الذي يحدد العورة، وما فيه تشبه بالنساء أو الكفار فيما يخصهم. ثانيًا: رأس الرجل ليس بعورة ولا يسن له ستره، لا في الصلاة ولا في غيرها، وله أن يلبس عمامة أو قلنسوة، وله أن يكشـف رأسه في الصلاة وغيرهـا، وليس لأحد أن يعيب على آخـر ولا يحقره في شيء من ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
س1: ما حكم الذي يصلي مكشوف الرأس دائمًا، ويقول: إن لبس القلنسوة ليس بسنة ؟ لعدم ورود أي حديث في هذا الشأن؟ وعلى هذا فإن جماعة نشأت في بلدي ( موريس ) تدعي أن لبس القلنسوة للمصلي أو لغيره ليس بسنة، بل إنهم يحتقرون القلنسوة بتسميتها: قطعة قماش.
ج1: أولاً: اللباس من العادات لا من العبادات، والأمر فيه
واسع، فلا يمنع منه بالنسبة للرجـال إلا ما منعه الشرع؛ كلبس الحرير للرجال والشفاف الذي يشف عن عورتهم، والضيق الذي يحدد العورة، وما فيه تشبه بالنساء أو الكفار فيما يخصهم. ثانيًا: رأس الرجل ليس بعورة ولا يسن له ستره، لا في الصلاة ولا في غيرها، وله أن يلبس عمامة أو قلنسوة، وله أن يكشـف رأسه في الصلاة وغيرهـا، وليس لأحد أن يعيب على آخـر ولا يحقره في شيء من ذلك. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم صلاة المرأة وقدماها مكشوفتان؟ - ابن باز
- حكم الصلاة الرجل حاسر الرأس - ابن باز
- حكم من يؤم الناس في الصلاة وهو حاسر الرأس - ابن باز
- هل تبطل صلاة مكشوف المنكبين.؟ - الالباني
- صلاة المرأة وبعض من قدمها أو شعرها مكشوف - اللجنة الدائمة
- كشف الرأس في الصلاة - اللجنة الدائمة
- حكم صلاة المرأة مكشوفة اليدين والقدمين - ابن باز
- حكم صلاة مكشوف العورة من غير قصد - الفوزان
- ما حكم صلاة الامام بالناس مكشوف الرأس .؟ - الالباني
- هل يحق للإمام أن يصلي بالناس وهو مكشوف الرأس ؟ - ابن عثيمين
- الصلاة مكشوف الرأس - اللجنة الدائمة