الواجب في الوعظ والتذكير
اللجنة الدائمة
الفتوى رقم ( 21184 ) س: سمعت كلمة لبعض الدعاة، وتطرق فيها عن مراقبة الله فقال: إن لله رب العالمين كمرات يراقب بها عباده. وتحدث عن الهداية فقال: عندما يهدي الله على يديك شخص تأتيك صورة مع التحية من رب العالمين لفلان بن فلان؛ لأنه هدي على يديك. فما رأي فضيلتكم؟ وهل يدخل ضمن التمثيل المنهي عنه في قوله تعالى: لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ ، وهل ثبت نص من القرآن أو السنة على أن لله كمرات، أو أنه يرسل صورة مع التحية لفلان بن فلان؛ لأنه اهتدى على يديه شخص؟ أفتونا مأجورين، والله يحفظكم ويرعاكم. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ج : الواجب في الوعظ والتذكير هو التزام الطرق المشروعة، وأعظم ذلك: الوعظ بالقرآن العظيم، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ، وقال سبحانه: هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ، وقال
جل وعلا: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ ، وغيرها من الآيات، ومن الطرق المشروعة الوعظ بالسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأمـا ما ذكره السائل فلا يجوز استعماله؛ لأنه سوء أدب مـع الله تعالى، ووصف لله بما لا يليق به سبحانه، وأنه محتاج إلى الآلات، والأصل في علم التوحيد أن الله سبحانه لا يوصف ولا يسمى ولا ينسب إليه فعل إلا بدليل شرعي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
ج : الواجب في الوعظ والتذكير هو التزام الطرق المشروعة، وأعظم ذلك: الوعظ بالقرآن العظيم، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَتْكُمْ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ (57) قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُوا هُوَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ ، وقال سبحانه: هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ، وقال
جل وعلا: فَذَكِّرْ بِالْقُرْآنِ مَنْ يَخَافُ وَعِيدِ ، وغيرها من الآيات، ومن الطرق المشروعة الوعظ بالسنة الثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأمـا ما ذكره السائل فلا يجوز استعماله؛ لأنه سوء أدب مـع الله تعالى، ووصف لله بما لا يليق به سبحانه، وأنه محتاج إلى الآلات، والأصل في علم التوحيد أن الله سبحانه لا يوصف ولا يسمى ولا ينسب إليه فعل إلا بدليل شرعي. وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم الوعظ عند الدفن في القبور ؟ - ابن عثيمين
- حكم وعظ الناس بالموضوعات والأباطيل - ابن باز
- حكم الوعظ بعد صلاة الجمعة - ابن باز
- حكم الوعظ والتذكير قبل الخطبة - ابن باز
- الوعظ في مولد الرسول عليه الصلاة والسلام - اللجنة الدائمة
- حكم الوعظ عند القبور - ابن باز
- منع الوعظ في المسجد - اللجنة الدائمة
- ما دليل على مشروعية الوعظ عند القبر؟ - ابن باز
- تذكير للحاجِّ ووعظه قبل حجِّه وبعده . - الالباني
- حكم الوعظ عند القبور - ابن باز
- الواجب في الوعظ والتذكير - اللجنة الدائمة